مجلة التربية والتنمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 18-25
2023-09-22

فاعلية برامج الدمج الاجتماعي للأسرة في المرافقة النفسية والبيداغوجية للطفل في الوسط المدرسي

الكاتب : خيرة شالي . علي أعراب .

الملخص

ملخص: يتشبع الطفل بمجموعة من القيم والعادات والتقاليد والمعارف التي تقوم الأسرة بترسيخها له منذ بداياته الأولى من عملية التنشئة الاجتماعية، وتختلف هذه العملية من أسرة لأخرى وذلك راجع لإختلاف المبادئ والأسس التي تعتمدها كل أسرة في تنشئة أبنائها، وقد ينقل كل طفل مهاراته وقدراته المكتسبة من بيئته الأسرية نحو مؤسساته التعليمية، فيتعلم قيم ومعارف جديدة يُضفيها إلى مكتسباته الأولى، وقد يقع الاشكال في مدى وجود مشكلات تعيق تفهمه لمحيطه الجديد بين الأسرة والمدرسة، فالحاجة إلى فهم العلاقة بين هاتين المؤسستين أمر لا بد منه لتفعيل عملية دمج أسرة الطفل لمرافقته نفسيا وبيداغوجيا في وسطه المدرسي، من خلال المشاركة الفعلية في متابعتهم والوقوف على أهم نشاطاتهم المدرسية، وتوجيههم نحو اختيار من بين البدائل المتاحة لهم، وضمان النجاح على كافة المستويات، وبالتالي فإن للأسرة دور فعال في مرافقة الطفل خلال مراحل حياته الاجتماعية والنفسية، ويعتبر دمج الأسرة لحل المشكلات النفسية والبيداغوجية لأبنائها في الوسط التعليمي ضرورة حتمية للسير الحسن للعملية التربوية والتعليمية. Abstract: The child is imbued with family values and transfers his/her skills gained from the family upbringing process to his/her school environment and the problem he receives is centred on his understanding of his new surroundings between family and school, Therefore, the relationship between these two institutions must be understood to activate the process of integrating the child's family to accompany him psychologically and pedagogically in the school environment. by actively participating in their follow-up and identifying their most important school activities, Thus, the family has an active role in accompanying the child during the stages of his or her social and psychological life. The family's integration to solve the psychological and pedagogical problems of its children in the educational sphere is an imperative for the proper functioning of the educational and educational process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تنشئة اجتماعية؛ مرافقة أسرية؛ دمج اجتماعي؛ برامج اجتماعية؛ مرافقة نفسية بيداغوجية. Keywords: Social upbringing; Family escort; Social integration; Social programmes; Pedagogical psychic escort.