مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 1, Pages 890-904
2022-06-11

إمكانية الدمج المدرسي وتحسين الصحة النفسية للطفل التوحدي من منظور معلمي الإبتدائي–دراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف -

الكاتب : قنيفي عبدالمالك . حراوبية ليندة .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية دمج الطفل التوحدي في الوسط المدرسي مع الأطفال العاديين في المدرسة الابتدائية، ودلك قصد تحسين مستوى الصحة النفسية. تعبر هده الاخيرة عن إشكالية يطرحها مختلف الأخصائيين في مجال التربية الخاصة. تكونت عينة الدراسة من 30 معلم ابتدائي (20نساء، 10رجال) قصد امكانية دمج الطفل التوحدي في المدرسة وللتحقق من الفرضيات استعملنا المنهج الوصفي عن طريق المقابلة نصف الموجهة باستخدام تقنية بارلسون لتحليل المحتوى. تمثلت نتائج الدراسة بإجماع افراد العينة على ان عملية الدمج كفيلة بتحقيق مستوى أفضل من الصحة النفسية من وجهة نظر المعلمين. وانه لا يمكن دمج الطفل التوحدي ضمن العاديين وهذا لغموض التكفل بهذه الفئة من طرفهم. abstract The aim of the present study is to explore the possibility of integrating an autistic child into a primary school environment with non-autistic children, and improving their mental health. The latter expresses a problem posed by various specialists in the field of special education. The study sample consisted of 30 primary school teachers (20 women, 10 men) in order to integrate the autistic child into the school. To verify the hypotheses, we used the descriptive approach through the semi-structured interview, using the Berelson technique for content analysis. The results of the study were represented by the consensus of the sample members: that the integration process is capable of achieving better mental health, from the teachers' point of view, and that an autistic child cannot be integrated with non-autistic children, because of the ambiguity of taking care of this group on their part.

الكلمات المفتاحية

الصحة النفسية للطفل، التوحد، الطفل التوحدي، الدمج المدرسي.