مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 4, Pages 349-359
2022-06-14
الكاتب : إڤروفة صفية .
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على احدى اهم التجارب الدولية في إرساء آليات محاربة التنمر في الوسط المدرسي. الا وهو برنامج التدخل ضد التنمر المدرسي (The KiVa program against bullying)؛ الذي صمّم في فنلندا وتبنّته عدّة مدارس فيها؛ ولقي صدى واسعا في العديد من الدول كاليابان، بلجيكا، اليونان، جنوب افريقيا...؛ كما هدفت الى تقريب مثل هذه التجارب الى اهتمامات الممارسين النفسانيين والمرشدين المدرسيين؛ ووضعها في متناول أيديهم لتسهيل عملهم. سيتم تقديم البرنامج عن طريق الاجابة على تساؤلات الدراسة التي ستركز على تعريف للتنمر المدرسي، تعريف برنامج "كيفا"، اهدافه، الاساس النظري للبرنامج، مكوناته وطرق تقييمه. معتمدين على المنهج الوصفي الذي يصف الحالة الراهنة للظاهرة، من حيث العناصر السالفة الذكر،
الكلمات المفتاحية: الوسط المدرسي؛ برنامج؛ برنامج كيفا ضد التنمر المدرسي؛ تنمر؛ تنمر مدرسي.
Boussouara K.
.
Kadja M.
.
pages 55-62.
رانية أ.بن زروال
.
حدة د.يوسفي
.
ص 22-38.
القصير فتحي
.
غوالي حبيب
.
بلعالية محمد
.
ص 628-646.
شرقي حورية
.
داودي احمد
.
ص 606-622.