مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 6, Numéro 2, Pages 68-88
2023-06-30

جدلية العلاقة بين الإباضية والمالكية والسلطة بإفريقية في العصر الإسلامي الوسيط المتأخّر The Dialectic Of The Relationship Between The Ibādiyya, The Malikiyya, And The Authority In Ifriqiya At The High Middle Age Islamic

الكاتب : الساحلي زياد .

الملخص

تعتبر الإباضية من أكبر الفرق الإسلامية بإفريقية بعد المالكية، وأقربها إليهم من الناحية العقائدية والفقهية، ورغم ذلك فقد صنّفها المالكية من ضمن فرق الخوارج، ولذلك ظلّت العلاقات بينهما متوترة على مر العصور، ولكن في المقابل بقيت قنوات الحوار بينهما مفتوحة، بعضها كان برعاية السلطة وبعضها الآخر برعاية المعتدلين من علماء الفرقتين، وأما السلطة الحفصية الحاكمة لإفريقية في العصر الوسيط المتأخر والمعتنقة للمذهب المالكي، فإنها وخلافا للمالكية لم تتعامل مع الإباضية على أسس طائفية أو عقائدية بل تعاملت معها على أسس برغماتية صرفة، فأحسنت إليهم إن هم خضعوا لسلطانها، وحاربتهم إن لم يدخلوا إلى بيت الطاعة، وقد شهدت العلاقة بينهما أوج ازدهارها في عهد السلطان الحفصي أبي فارس عبد العزيز الذي اشتهر بالعدل وبحسن السيرة، الذي منحهم حرية المعتقد ولم يلزمهم باعتناق المذهب المالكي، المذهب الرسمي للدولة، فكان لهم نظامهم التعليمي والقضائي الخاص بهم The Ibādiyya is considered one of the largest Islamic sects in Ifriqiya after the Malikiyya, and the closest to them in terms of beliefs and jurisprudence. Despite this, the Malikiyya classified them as part of the Khawarij sects, and as a result, the relationship between them remained tense throughout history. However, dialogue channels between the two remained open, some under the sponsorship of the authorities, and others under the sponsorship of moderate scholars from both sects. On the other hand, the ruling Hafsid authority in Ifriqiya at the high middle age, which adhered to the Maliki school, did not deal with the Ibādiyya sect on sectarian or doctrinal bases, but rather on pragmatic grounds. They treated them well if they submitted to their authority and fought against them if they did not comply, and the relationship between them reached its peak during the reign of the Hafsid Sultan Abu Faris Abd al-Aziz, who was known for his justice and good character, who granted them freedom of belief and did not oblige them to embrace the Maliki school of thought, the official doctrine of the state, so they had their own educational and judicial system

الكلمات المفتاحية

الإباضية ; المالكية ; إفريقية ; السلطة الحفصية ; الخوارج Ibādiyya ; Khawarij ; Ifriqiya ; Malikiyya ;Hafsid state