مجلة عصور الجديدة
Volume 10, Numéro 2, Pages 52-72

غياب الآباء المفرط عن محيطهم الأسري وتأثيراته على حياة الطفل بالمغرب الأوسط في العصر الوسيط. The Long Absence Of Fathers From Their Family Atmosphere And Its Effects On The Child Life In The Middle Maghreb During The Middle Age.

الكاتب : بوقاعدة البشير .

الملخص

الملخص باللغة العربية: تتناول هذه الورقة البحثية بالدراسة والتحليل المفرزات والمخلفات السوسيو نفسية على حياة الطفل المغرب أوسطي في الحقبة الوسيطة، تلك الناجمة بشكل مركّز عن غياب الآباء عن فضائهم الأسري لفترات زمنية واسعة منشغلين بأمور الرحلة بما تنطوي عليه من مقاصد علمية ودينية وتجارية. فلئن كانت المادة المصدرية المتمثلة في كتب التاريخ والحوليات لم تحتفظ لنا بما يكفي من مادة خبرية تميط اللثام عن حيثيات تلك المخلفات وجوانب تلك المفرزات، فإنّ ذلك النزر اليسير من الإشارات التي وقفنا عليها بين أحشاء النصوص التراجمية-المنقبية والنصوص الرحلاتية وحتى ما احتفظت به النصوص النوازلية، شكّلت حجر الأساس لبناء عرش هذه الدراسة وتغذية مباحثها، لاسيّما ما تعلّق بطبيعة الانعكاسات التي أنتجها ذلك الغياب على المستوى الاجتماعي والتأثير النفسي الذي اصطبغت به الحياة الوجدانية لطفل المرحلة الزمنية الخاضعة للمدارسة. كما تعرّج أيضا على تأثيرات ذلك الغياب على تنشئة الطفل من كافة النواحي السلوكية والتعليمية، كتحمّله للمسؤولية في سن مبكرة من حياته، وانخراطه في سوق الشغل في مرحلة عُمرية لا تتناغم وطبيعة الجهد الذي يقتضيه ذلك النشاط ويتطلبه، أو الفراغ الاجتماعي الكبير الذي يعيشه الطفل في ظل غياب والده عن فضائه الأسري مدة واسعة، أو حياة الفقر والخصاص المالي الذي يمكن أن يعانيه الطفل إذا غاب من يقوم على أمور الأسرة الاجتماعية والمالية ولم يترك معيلا ولا من يخلفه على ادارة مؤسسته الاجتماعية نيابة عنه. ABSTRACT : This research paper aims at studying and analyzing the consequences and the socio psychological effects on the life of the child of the Middle Westerner during the Middle Age, as a result of the long absence of fathers from the family atmosphere occupyied with the trip and its scientific, religious and commercial purposes. Although the source material represented by history books and annuals did not preserve enough information that reveals those effects and consequences, the very little indications that we came across it within the biographical texts, the texts of voyagers and Nawazili texts formed the basis of this study and fed its researches, in particular those relating to the nature of the implications created by that absence at the social level, and the psychological effects that characterized the sentimental life of the child of the period under consideration. It also deals, in the second part, with the effects of the long absence of fathers from their family atmosphere, occupyied with the trip and its purposes be it scientific, religious or military, on the behavioral, the educational and the social upbringing of the child. Among this, the child being responsible and accountable at a young age and entering the labor market at a period of age that does not suit the nature of the efforts required by the child's work. In addition to the big social vacuum lived by the child with the absence of his father from the family for a long time. Not to mention, the lack of money and the child life of poverty in the absence of who is in charge of the household financial and social affairs.

الكلمات المفتاحية

الطفل، النفسية، المغرب الأوسط، التأثيرات، الرحلة، الاجتماعية، غياب، طويل، علمية، تجارية. ; child; psychological; the Middle West; effects; trip; social; absence; long; scientific; commercial.

Comparaison Du Poids Et La Taille Entre âge Chronologique Et âge Biologique à âge Chronologique Non Constant Chez Des Filles De 12 à 15 Ans Pratiquant L’eps

قادة رحو .  Abdelmalek Mohammed .  Mimouni Nabila .  Chabni Salima .  Sadouki Kamel .  Charef Boualem . 
pages 4-10.