مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 163-170
2023-06-10

الرضا الوظيفي وعلاقة بالأداء الوظيفي لعمال المؤسسات الاقتصادية

الكاتب : محدادي اسماعيل . قادري تقي الدين . معزوزي ميلود .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الرضا الوظيفي لعمال المؤسسات الصناعية وعلاقته بالأداء الوظيفي، وقد استخدمنا المنهج الوصفي لتحقيق فرضيتي البحث المتمثلة في الأولى " يوجد انخفاض في مستوى الرضا الوظيفي، ومستوى الأداء الوظيفي، لدى العمال"، والفرضية الثانية " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والأداء الوظيفي لدى العمال." وتمثلت عينة البحث في 100 عامل، واعتمدنا على المتوسط الحسابي لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد عینة الدراسة على كل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة الأساسیة والانحراف المعياري لمعرفة مدى انحراف استجابات أفراد عینة الدراسة، كما اعتمدنا على معامل الارتباط "بيرسون" لمعرفة طبیعة العلاقة بین الرضا الوظيفي والأداء الوظيفي، واستنتجنا أن الأداء الوظيفي يتعلق بمستوى الرضا الوظيفي وأن غياب هذا الأخير يؤثر في الأداء الوظيفي لدى العمال، وذلك ما يؤثر على المنتوجية بصفة عامة. مما يتعين على مسؤولي المؤسسات الاقتصادية ضرورة التركيز على الرضا الوظيفي للعمال وتوفير كل المتطلبات اللازمة لتحقيقه، باعتباره مؤثرا فعالا على أدائهم الوظيفي. The study aimed to identify the job satisfaction of workers in industrial enterprises and its relationship to job performance, and we used the descriptive approach to achieve the two research hypotheses represented in the first, "There is a decrease in the level of job satisfaction and the level of job performance among workers", and the second hypothesis, "There is a direct relationship with statistical significance between job satisfaction and job performance among workers. The research sample consisted of 100 workers, where we relied on the arithmetic mean to see how high or low the study sample’s responses were to each of the basic study variables and the standard deviation to find out the extent of the study sample’s responses, and we also relied on the “Pearson” correlation coefficient to know the nature of the relationship between job satisfaction and job performance, and we concluded that job performance is related to the level of job satisfaction and that the absence of the latter affects the job performance of workers, and that affects productivity in general. Officials must focus on workers' job satisfaction and provide all necessary requirements to achieve it, as it effectively affects their job performance

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي ; الأداء الوظيفي ; عمال المؤسسات الاقتصادية