مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 1, Pages 171-184
2023-06-09

المؤشرات الجغرافية كأداة لتنمية وترقية الاقتصادات المحلية -عرض تجارب دولية-

الكاتب : شرماط عماد . قطاف ليلى .

الملخص

ملخص نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان الأهمية البالغة للمنتجات الإقليمية ذات المؤشرات الجغرافية، كأحد أهم الجوانب المرتبطة بالملكية الفكرية، وقد توصلنا إلىى أن المؤشرات الجغرافية تؤثر تأثيرا إيجابيا على التنمية المحلية وعلى عدة مستويات من خلال خلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وأيضا قدرتها على الوصول إلى الأسواق. وقد يكون التأثير اجتماعيا والذي يتعلق بحماية الموروث الثقافي وتثمينه، وقد يكون سياحيا يساهم في جذب السياح وجعل تلك المناطق التي تملك ميزة تنافسية إقليمية كأحد أبرز الوجهات السياحية. الكلمات المفتاحية : المؤشر الجغرافي، المنتجات الإقليمية، التنمية الاقتصادية، السياحة. تصنيف JEL : M31؛ O1 ؛.Z32 Abstract: we aim through this paper, to show the critical importance of terroir products with geographical indications, as one of the most important aspects related to intellectual property. This research has concluded that geographical indications have a positive impact on local development on several levels: the impact may be economic through the creation of direct and indirect job opportunities, as well as their ability to access markets. It may be social, which is related to the protection of the cultural heritage, and it may be touristic, which contributes to attracting tourists and making those areas that have a regional competitive advantage one of the most prominent tourist destinations. Keywords: geographical indication, terroir products, economic development, tourism. Jel Classification Codes : M31 ; O1 ; Z32.

الكلمات المفتاحية

المؤشر الجغرافي ; المنتجات الاقليمية ; التنمية الاقتصادية ; السياحة