اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 2, Pages 585-596
2023-06-08

جماليّة الخطاب الصّحفي في الرّواية الجزائريّة -واسيني الأعرج أنموذجا-

الكاتب : ڤمار نسيمة .

الملخص

ملخّص: وظّفت الرّواية تقنيات عديدة مسرودة بلغة نثريّة، مكتسبة جماليّة عالية مثيرة متعة نابعة من لذّة النّص، يستقبلها المتلقي فتنطبع في نفسّيته. هذه الجماليّة المتنامية يوما بعد يوم بفضل التّأثير الذي أحدثه تداخل الأدب بالصّحافة التي كانت وسيلة لنتاج عقول الأدباء، حتى غدت الصحافة ابنة الأدب، ومثل الأدباء أبوتها، شاركوا في تحريرها، وروّجت هي لأفكارهم ونشرت نتاجهم. بفضل هذا التّداخل والتّأثير المتبادل، برزت تقنيّات جديدة في الرّواية الجزائريّة من إبداع واسيني الأعرج مستخلصة من الصّحافة، كتقنية الخطاب الصّحفي في رواية (البيت الأندلسي). أثّرت هذه التّقنية الجديدة تأثيرا كبيرا في نفسيّة المتلقي محقّقة في ذاته وظيفة جماليّة للمشهد التّقليدي. Abstract: The novel employed many technique in an acquired, aesthetic, high, excting,fun prose language, stemming from the pleasure of the text. the recipent receives it and it is imprinted in his psyche. This aesthetic is growing day by day thanks to the impact of the intertwining of literature withe journalism, which was a means of producing the ninds of writers, until the press became the daughter of literature and writers like its father, they participated in its editing and she promoted their ideas and published their prodects. Thanks to this interaction and mutual influence, new techniques have emerged in the Algerian novel created by Wassini Al-Araj extracted from the press, such the techniques of press discourse in the novel (The Andalusian House). These new technologies have greatly offected the psyche of the recipient, achieving an aesthetic function for the recipient’s scene

الكلمات المفتاحية

الخطاب الصّحفي؛ الجماليّة؛ الأدب؛ التّقنيات الجديدة. ; journalistic discourse; Aesthetic; Literature; new technologies.