التعليمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 468-480
2023-06-08

الأدب المقارن، بين تاريخانية المنهج وحداثة المصطلح-المدرسة الفرنسية والمدرسة الأمريكية نموذجا

الكاتب : محمد عبد الحليم .

الملخص

لم تأت مبادئ المدرسة الجمالية على نفس نمط أخواتها من المدارس، لا لشيء إلا لأنها أرادت أن توجد لنفسها سياقا فنيا تحاول من خلاله مجاراة الأدب المقارن، دون إبراز تأثرها الوضح بمن سبقها من المناهج:- المدرسة الفرنسية-. على الرغم من أن نقطة البداية الأولى لقضية المقارنة التي وجدت عند الرواد: الذين درسوا الموضوع بشيء من الأناة، أو مع الذين جاؤوا من بعد كأبيل فيلمان "1827" Abel Villemain ،(علاقة الأدب الفرنسي بالآداب الأوربية)، جان جاك أمبير "1830"Jean-Jacques Ampére ، (علاقة الأدب الفرنسي بالآداب الأجنبية)، فيلاريت شارلز "1835"V.Charles ، (العلاقات المتينة بين الآداب الأجنبية). إلا أن هذا لم يمنع المنهج النقدي الجمالي من الاعتراف بسبق الفضل للدراسة الفرنسية في نقل ميراث الرومان و إعادة صياغة "نظرية المحاكاة". وهذا بعد مضي زمن ليس بالقليل من الدعوة إليها و إلى السير على خطى من دعاهم هوراس بمقولته: اتبعوا أمثلة الإغريق، واعكفوا على دراستها ليلا، و اعكفوا على دراستها نهارا. Summary: The principles of the American school were not in the same pattern as the other schools, simply because the Americans wanted to create for themselves an artistic context in which they tried to keep up with comparative literature, without showing their clear influence on the curricula of the previous school- French School- Although the first starting point of the comparison issue found among the pioneers: Whether with those who studied the subject with some patience, or with those who came after ; such as :Abel Villemain, "1827", (The Relationship of French Literature with European Literature). Jean-Jacques Ampére (1830), The Relationship of French Literature to Foreign Literatures. V .Charles "1835". (Strong Relationships between Foreign Literatures). -Jacques Ampére, "1830", (relationship of French literature with foreign literature). However, this did not prevent the critical aesthetic approach from acknowledging the precedence of the credit for the French study, which transfered the Roman heritage and the reformulation of the "simulation theory" to which Horace invite to follow: « Follow the examples of the Greeks, and study them by night, and study them by day. »

الكلمات المفتاحية

المدرسة الجمالية - الأدب المقارن - الأدب الفرنسي – المحاكاة ; Aesthetic school - Comparative literature - French literature - Imitation