الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 552-576
2023-06-07

التسويق السياحي في الجزائر: واقع وآفاق "ولاية تبسة أنموذجا"

الكاتب : مسنادي محمد . بن مير محمد الطيب .

الملخص

لوحظ في المدة الأخير اهتمام السلطات الجزائرية بالقطاع السياحي ومحاولة جعله يواكب الركب الحضاري في هذا المجال وخاصة بعد التطور الحاصل اليوم في تكنولوجيات الاعلام والاتصال والذي يؤثر بالتأكيد في الترويج للسياحة المحلية عبر الانترنت ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مما يجعل تسويق الخدمات السياحية في الجزائر محققا، و عملية التعريف بالمنتجات السياحية، الموروث الثقافي، عادات وتقاليد المجتمع وبالمناطق المختلفة للجزائر عملية سهلة وغير مكلفة، وقد تمثّل ذلك الاهتمام وبالخصوص في اطلاق الوزير الأول بتاريخ: 24/06/2022 البوابة الالكترونية: مسارات الجزائر السياحية، لقد جاءت دراستنا هذه للبحث في المفاهيم النظرية المتعلقة بالسياحة ومحاكاتنا لواقعها في ولاية تبسة من خلال المديريات التنفيذية: ثقافة، سياحة ومحافظة الغابات، حيث توصنا في دراستنا هذه الى: تعدد وتنوع المعالم السياحية في الجزائر، نقص في عملية تمويل المشاريع السياحية، غياب التنشيط السياحي ونقص عدد متابعي المواقع الاجتماعية والمواقع الالكترونية، مع تزايد اهتمام المسؤولين بضرورة عصرنة القطاع ورقمتنه. : It was noticed in the recent period that the Algerian authorities’ interest in the tourism sector and their attempt to make it keep pace with the civilizational progress in this field, especially after the development taking place today in information and communication technologies, which certainly affects the promotion of local tourism via the Internet and various social networking sites, which makes the marketing of tourism services in Algeria achieved, and a process Introducing tourism products, cultural heritage, customs and traditions of society and the different regions of Algeria is an easy and inexpensive process, and this represented the interest, especially in the launch of the Prime Minister on: 06/24/2022 The electronic portal: Algeria Tourist Routes. Our study came to research the theoretical concepts related to tourism and our simulation of its reality in the state of Tebessa through the executive directors: culture, tourism and forest governorate. The number of followers of social and electronic sites, with the increasing interest of officials in the necessity of modernizing and digitizing the sector.

الكلمات المفتاحية

سياحة، تخطيط سياحي، استثمار سياحي، تسويق سياحي، سياحة الكترونية