المعيار
Volume 27, Numéro 4, Pages 1048-1064
2023-06-05

التكوين عن بعد لدى الأساتذة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة2 Distance Training Among Professors At The Faculty Of Humanities And Social Sciences, University Of Constantine2

الكاتب : براح فوزية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وجهة نظر الأساتذة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة2 حول واقع التكوين عن بعد من ناحية استخداماته وإيجابياته وسلبياته والصعوبات التي تواجه الجامعة والأساتذة والطلبة في تطبيقه وأيضا معرفة وجهة نظرهم حول الاستغناء عن التكوين الحضوري.واشتملت الدراسة على عينة مكونة من 63 أستاذا واستخدمت الاستمارة لجمع البيانات واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي في عرض وتحليل ومناقشة النتائج التي دلت على تعدد استخدامات التكوين عن بعد وايجابياته وسلبياته وصعوبات تطبيقه وعن إمكانية الاستغناء عن التكوين الحضوري، ليكون أهم الاستخدامات هو المنصة الرسمية للجامعة ،وأهم الإيجابيات التكيف مع الرقمنة وامتلاك مؤهلات جديدة، لتشترك السلبيات والصعوبات في مشكل التدفق في الانترنت خاصة بالنسبة للطلبة في المناطق النائية، أما عن إمكانية الاستغناء عن التكوين الحضوري فقد دلت النتائج على أهميته وعدم التخلي عنه نتيجة أبعاده البيداغوجية والنفسية والاجتماعية والمصداقية في التقييم، خاصة وواقع التكوين عن بعد الذي يبدو مازال بعيدا عن تحقيق أهدافه والمرجوة من الأساتذة والطلبة على حد سواء. This study aims to know the viewpoint of the professors at the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Constantine-2- on the reality of distance training in terms of its uses, pros and cons, and the difficulties that the university, professors and students face in its application, and also knowing their point of view about dispensing with in-person training. The study included a sample It is made up of 63 professors and the questionnaire was used to collect data and relied on the descriptive analytical approach in presenting, analyzing and discussing the results that indicated the multiplicity of uses of remote training, its pros, its negatives, the difficulties of its application, and the possibility of dispensing with in-person training The results indicated its importance and not giving it up as a result of its pedagogical, psychological, social dimensions and credibility in evaluation, especially the reality of remote training, which seems still far from achieving its goals and desired by professors and students alike.

الكلمات المفتاحية

الجامعة الجزائرية ; التعليم عن بعد ; الأستاذ الجامعي ; التكوين عن بعد ; التكوين الحضوري