معالم
Volume 14, Numéro 1, Pages 109-128
2023-06-01

فاعلية الترجمة في تعليم اللغات الأجنبية وتحديات التعليم عن بعد، جامعة جيجل أنموذجا The Efficiency Of Translation In Online Teaching Of Foreign Languages: Case Study: The Challenges Faced At Jijel University

الكاتب : بوكروس سعيد . بجاوي وفاء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الترجمة في اكتساب اللغة الأجنبية لدى طالب اللغات في ضوء التعليم عن بعد، وذلك بإبراز الدور المهم الذي يلعبه مقياس الترجمة من جهة، وتعليمها عن بعد من جهة أخرى، وتوصلت الدراسة إلى أن مقياس الترجمة في قسم اللغات يعد جوهريا، إذ يسهم في التعرف على الاختلاف بين لغتين مختلفتين عن طريق المقارنة بينهما على مستوى الصيغ و التراكيب، مما يعزز رصيد الطالب اللغوي في اكتساب اللغتين، كما توصلت الدراسة من خلال استكشاف واقع التعليم عن بعد لمقياس الترجمة ومدى نجاعته، إلى أنه توجد عدة عوائق أهمها: ضعف تدريب الطالب على استعمال تطبيقات وبرامج هذا النمط من التعليم، وعدم توفره على الأجهزة اللازمة، بالإضافة إلى عدم مصداقية عمليات التقييم والاختبارات عن بعد في مقياس الترجمة The study aims to highlight the role of translation in foreign language acquisition to the languages student in the light of online teaching mode, by highlighting through this study, the most important difficulties, and then positive points to teach it via E-learning. The study found that the module of translation in languages departments is considered important and significant; it contributes to know and identify the differences between languages through comparing the two systems at the language version and structure level, The study also concludes through exploring the reality of teaching translation via online teaching to determine its relevance that it exists many difficulties, most notablythat: low standard training with student in computer applications use about this modeof education, in addition to the inerrability of evaluations and online exams operations.

الكلمات المفتاحية

الترجمة ; التعليمية ; اللغة الأجنبية ; التعليم عن بعد ; طريقة تدريس