مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 837-852
2023-06-01

الوظائف الأساسية والثانوية للعلامة التجارية The Principal And Secondary Functions Of The Trademark

الكاتب : فصيح عبدالقادر . القيزي لزهاري .

الملخص

ملخص: تعالج هذه المقالة الوظائف المتعددة للعلامة التجارية وإمكانية وجود ارتباط فيما بينها فالعلامة التجارية لها وظيفتان أساسيتان هما التمييز بين المنتجات المعروضة في الأسواق، وضمان هوية الأصل أو المصدر الواحد للسلعة ، كما تؤدي وظائف ثانوية، تتمثل في كونها توفر ضمانا لجودة المنتجات ، وأنها تشجع وتعزز المنافسة الحرة والمشروعة وتطور وعي المستهلك، وتؤدي العلامة وظيفة إشهارية تتمثل في الدعاية للسلع التي تحملها، من خلال وسائل الإعلان، كالتلفاز، الصحف،... وأخيرا العلامة تعتبر أداة لتسويق السلع وتحفيز المبيعات لأنها تعمل عمل مندوب مبيعات مبدع وصامت. :Abstract This article treats the multiple functions of a trademark and the possibility of a link between them, as a trademark has two principal functions to distinguishing between products offered on the market, and to ensure the identity of the one origin or source for the product. It also performs secondary functions, it provides a guarantee of the quality of the products, it encourages and promotes free and fair competition, and develop consumer awareness, the mark performs a publicity function of advertising to the goods which carrying, through the means of advertising, such as television, newspapers, ….and finally the mark is a tool for marketing of goods and s timulate sales, because it works as a creative and . silent saler

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; وظائف أساسية ; وظائف اقتصادية ; وظائف ثانوية ; Trademark ; principal functions ; economic functions ; Secondary Functions