مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 189-208
2023-05-20

دور التسويق الالكتروني (4ps) في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة - حتمية التوجه في ظل الأزمات "أزمة كرونا-19 نموذجا"-

الكاتب : بن اعمارة نصر الدين . سالمي نصيرة .

الملخص

شكلت أزمة كورنا-19 تحديا خطيرة للعديد من المؤسسات، مما فرض عليها الشروع في وضع استراتيجيات تسويقية الكترونية تتبنى التغيير الذي أحدثته الأزمة، واستغلال الفرصة لتعزيز صورتها الذهنية في وقت الأزمات، لذلك جاءت هذه الدراسة لمعرفة مدى اسهام عناصر المزيج التسويقي الالكتروني (4Ps) في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة خلال أزمة كورنا-19، حيث تم توزيع استبيان الكتروني على عينة قدرت ب100 مفردة، وتم تحليلها باستعمال برنامج spss. وقد أظهرت النتائج تأثير كل عناصر المزيج التسويقي الالكتروني (4Ps) على تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة خلال أزمة كورنا-19، وأن عنصر التوزيع حصل على المرتبة الأهم يليه الترويج من حيث شدة التأثير على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية خلال أزمة كرونا، وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة بالتركيز على التوزيع الالكتروني كونه نقطة الوصل التي يمكن من خلالها لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني أن تؤدي وظيفتها، وكذا عنصر الترويج الالكتروني لأنه الوسيلة الإعلامية التي تنقل صورة المؤسسة إلى الزبون خاصة في ظرف الأزمات، دون إهمال باقي عناصر المزيج التسويقي الالكتروني الأخرى من منتجات الكترونية وتسعير الكتروني. Abstract: The Corona crisis posed a serious challenge to many institutions, which obligated them to start developing e-marketing strategies that adopt the change brought by the crisis, and take advantage of the opportunity to enhance their mental image in times of crisis. In M’sila during the Corona-19 crisis, an electronic questionnaire was distributed to a sample of 100 members, and it was analyzed using the SPSS program. The results showed the effect of all elements of the e-marketing mix (4Ps) on enhancing the mental image of health institutions in M'sila during the Corona crisis, and that the distribution element ranked most important, followed directly by the promotion element in terms of the severity of the impact on the mental image of health institutions during the same period, and based on these results, the study recommends Focusing on electronic distribution as it is the focal point through which the elements of the electronic marketing mix can perform their function, as well as the element of electronic promotion because it is the media means that conveys the image of the institution to the customer, especially in times of crisis, without neglecting the rest of the other elements of the electronic marketing mix such as electronic products and electronic pricing.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني ; الصورة الذهنية ; المؤسسات الصحية ; أزمة كورنا-19