الرواق
Volume 7, Numéro 1, Pages 282-297
2021-06-23

الصورة الذهنية : قراءة في أبعاد المفهوم ، نقاط التقاطع و الإختلاف بين الصورة الذهنية و النمطية وعلاقتها بالعلاقات العامة

الكاتب : جبار احمد .

الملخص

بات مفهوم الصورة الذهنية يحظى بإهتمام الباحثين في حقل الدراسات الاعلامية و الإتصالية في عصرنا الحالي ، كما يتمتع بقدر مواز من البحث في باقي الحقول المعرفية الأخرى على غرار علم النفس الإجتماعي والتصاقه الشديد بمهنة العلاقات العامة منذ مطلع القرن العشرين بالنظر الى الثورة الاقتصادية والتنافس التجاري و الخدماتي ولم يستثني بذلك حتى العوالم السياسية و الثقافية ومختلف أنشطة الحياة الأخرى . نحاول في هذه الورقة البحثية الالمام بمفهوم الصورة الذهنية و الإلتباس القائم بينه وبين بعض المفاهيم الاخرى كالصورة الاعلامية و الصورة النمطية وصولا الى اهمية تعزيز الصورة الذهنية وتوظيفها في برامج العلاقات العامة . Abstract: The concept of mental image has become of interest to researchers in the fields of media and communication studies in our time, and it benefits from a parallel amount of research in other fields of knowledge such as psychology. Social and its strong link to the profession of public relations since the beginning of the twentieth century in light of the economic revolution and commercial and service competition, it does not exclude even the political and cultural worlds and various other activities of life. In this research article, we try to identify the concept of mental image and the confusion that exists between it and some other concepts such as the media image and stereotyping, which leads to the importance of improving the mental image and using it in public relations programs. . . Keywords: mental image, stereotype, media image, public relations.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية ،الصورة النمطية ،الصورة الاعلامية ،العلاقات العامة