دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 8, Numéro 1, Pages 59-76
2023-05-01
الكاتب : براشد بخدة . طهراوي زهرة .
الملخص: نروم من خلال هذا العمل إلى بيان المبررات والمفاهيم التي أقام عليها جان بول سارتر الالحادي المتطرف من المعتقدات الدينية عامة، وعقيدة الالوهية خاصة، إذ يكشف الغوص في مشروعه الفلسفي عن حالة فلسفية معبرة أصدق تعبير عن أزمة المطلق التي أصابت المنظومة الفكرية الغربية في كل مستوياتها، فهو فعلا كان حالة الأزمة التي عاشها الانسان الغربي خلال الحربين العالميتين وما ارتبط بهما من أزمات وما تلاها من تداعيات على كل المستويات السياسية والاقتصادية والأخلاقية، فكان أصدق تعبير عن حالة التمزق التي أصابت الوجدان الغربي بين المادة والروح، بين الدين والانسان، والتي من نتائجها، أن يعيش الانسان تائها بين فتوحات علمية وانتصارات تقنية، من جهة، ومادية قاتلة مدمرة لا تعرف التوقف، وتطرف النزعات الفردية التي أنكرت كل القيم الأخلاقية والدينية، كما أنه مثل خيبة في الفكر الإنساني، فينما كانت فلسفات الانوار والنهضة تعبيرا عن حالة غضب من ممارسات الكنيسة السلبية، نجد سارتر يتجاوز ذلك بتوجيه مشروعه الفلسفي نحو هدم عقيدة الألوهية، وإنكار وجود إله. Abstract : this work shows the justification upon which Sartre based hi extreme atheism on religious beliefs in general, as his philosophical project reveals the crisis of the absolute that afflicted western thought. The political, economic and morals levels, as it was an expression of the state of rupture in the western conscience between matter and spirit, one of the consequence of which is that a person lives lost between scientific and material conquests that are fatal and destructive without stopping, and extremism of individual tendencies that rejected moral and religious values, as it is like a disappointment in thought the humanist, while the philosophies of the enlightenment were an expression of anger at the negative practices of the church, e find that Sartre goes beyond that to refuse to demolish the doctrine of divinity.
الوجودية ; الالحاد ; الحرية ; الارادة ; المطلق ; الدين ; الانسان ; existentialism ; atheism ; freedom ; will ; absolute ; religion ; human