مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 315-327
2023-04-30

الخطاب السوسيوثقافي وسياقه في رواية"فضل الليل على النهار" لياسمينة خضرة

الكاتب : يبرير سماعيل . بن بوعزيز وحيد .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى رصد الخطاب السوسيوثقافي الذي تبنّته رواية "فضل اللّيل على النّهار" للرّوائي ياسمينة خضرة، وهي رواية تستعيد الحقبة الكولونياليّة ابتداء من سنة 1930، وتستمرّ إلى غاية سنوات التسعينيات، ويستأنس المقال بمقولات النقد الاجتماعي والدّراسات الثّقافيّة والكولونياليّة لتفكيك هذا الخطاب الذي يقوم على خطّين متوازيين: خطاب كولونيالي يتمتّع باحتفاء الكاتب المضمر ضمن بناء السّرد والشّخوص ومسار الحكاية، وخطاب محلّي للمُستَعمَر يتّسم بالفقر وينفي عنه الثّقافية أو الخصوصية، بل ويضعه في متاهة على أرض غير واضحة، وينزع عنه اليقينيات كلّها كالتديّن، في حين ينسب الإيمان الصّادق إلى المجتمع الكولونيالي، لتصير الرّواية بيان تنكّرٍ متضمّن في حكايات حبّ ولهو واكتشاف حياة بنمط أوروبيّ (حنيني) في مواجهة محيط قذر من السكّان الأصليين عديمي الحضارة. Abstract: this article seeks to determine the socio-cultural discourse in the Yasmina Khadra’s noval « what the day owes the night ». This novel evoks the colonial- era starting with the year 1930, and through the nineties. This artical is based on the social criticism and the cultural and colonial studies categories, To dismantle this to-line discourse : - a colonial one that is Characterized by the imlicite glorification of the writer by the narrative- structure, the characters and thr story’s lane. - a local discorse that is characterized by impoverishment, where he denies it every cultural originality , rather he put him in a labyrinth in an obvious land, whith eviscrated him all certainties as religiosity ; while he attribute sincere faith to the colonial community. and so the novel become a deny statement involded in loves and distraction stories and exploration of an european lifestyle (nostalgique) in front of a derty erea of incivilized indigenous.

الكلمات المفتاحية

التنكر ; الثقافة ; الخطاب ; الكولونياليّة ; المجتمع ; نقد سوسيوثقافي