مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 8, Numéro 1, Pages 413-432
2023-03-30

المقارنة المرجعية كأسلوب لتطوير التعليم المحاسبي- دراسة ميدانية -

الكاتب : عزالدين فؤاد .

الملخص

:: للعملية التعليمية أهمية بالغة ويتجلى ذلك في ما يرصد لها من طرف الدول المشرفة عليها، كمًا وكيفا وتزداد أهمية التعليم المحاسبي، من خلال إتباع أساليب وطرق حديثة والتي تتجلى في سعي المؤسسة التعليمية إلى تغطية البرامج المعتمدة بما يتوافق مع ما تنتهجه الهيئات الرائدة، ويمكنها من مواكبة التطور في الطرائق والبرامج التعليمية من خلال أسلوب المقارنة المرجعية الذي يعتمد على مؤشرات أداء محددة وواضحة و يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية الإعتماد على أسلوب المقارنة المرجعية في تطوير التعليم المحاسبي في الجزائر من خلال دراسة حالة عينة من الاكاديميين والمهنيين وقد خلصت الدراسة إلى أهمية أسلوب المقارنة المرجعية في تطوير التعليم المحاسبي الأكاديمي وإلى إعتماد الهيئات المهنية إلى تطوير أساليبها بما يتوافق مع ما تفرضه وتنتهجه الهئيات المهنية الرئدة في مجال التعليم المحاسبي ولو بالسعي للتوافق لا التطابق. كلمات مفتاحية: التعليم المحاسبي، المقارنة المرجعية، معايير التعليم المحاسبي، المحاسبة. تصنيفات JEL : I23, I21, M19. Abstract: The educational process has great importance, it reflected in what is monitored by states, institutions and all the supervising bodies. The Accounting education has an importance in addition to its characteristics, because it is expressed as language of communication between institutions and economic agents. In order to make accounting education good, it must be developed, whether at the level of programs or at the level of its using of technological means, or through the adoption of modern teaching methods, which is reflected into what extent the educational institution covers the addopted programs, especially from the pioneers bodies, and this can be touched through the method of Benchmarking which is based on specific performance indicators. This research aims to focus on the importance of relying on the benchmarking method in the development of accounting education in Algeria by surveying a sample of scholars and specialists in the department of Finance and Accounting at the university level. Keywords: accounting education, benchmarking, accounting education standards, accounting.. Jel Classification Codes: I23, I21, M19.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التعليم المحاسبي، المقارنة المرجعية، معايير التعليم المحاسبي، المحاسبة. ; Keywords: accounting education, benchmarking, accounting education standards, accounting..