مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 379-400
2021-11-08

متطلبات تحين برامج التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية في ظل تبني معايير التعليم المحاسبي الدوليةies

الكاتب : خلف الله بن يوسف . معاش قويدر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى أهمية تحين برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية في ظل تبني معيار التعليم المحاسبي في الجزائر ، تمت الدراسة وذلك من خلال تحليل إحصائي لأراء عينة عشوائية مكونة من 42 أستاذا دائما متخصصا في المحاسبة ينتمون لمختلف الجامعات الجزائرية، و قد تم جمع البيانات الأولية للدراسة عن طريق استبيان تم تصميمه وتوزيعه على أفراد العينة، توصلت الدراسة إلى أن خرّيجي المحاسبة بالجامعات الجزائرية لا يكتسبون المهارات الاكاديمة و المهنية المنصوص عليها في ظل تبني الجزائر معايير التعليم المحاسبي الدولية من وجهة نظر المستجوبين، حيث بينت النتائج عدم توفر كل مخرجات جودة التعليم والمتعلقة بمختلف أنواع المهارات المهنية لدى خريجي المحاسبة في طور الليسانس و الماستر This study aimed at the importance of updating the accounting education programs at the Algerian University in light of the adoption of the accounting education standard in Algeria. For the study by means of a questionnaire designed and distributed to the sample members, the study concluded that graduates of accounting in Algerian universities do not acquire the academic and professional skills stipulated in light of Algeria’s adoption of international accounting education standards from the respondents’ point of view. With various types of professional skills for accounting graduates in the bachelor's and master's stages

الكلمات المفتاحية

تعليم محاسبي، معايير تعليم محاسبي دولية ؛ ؛ جودة تعليم محاسبي ، تعليم عالي.