لغة كلام
Volume 9, Numéro 2, Pages 121-140
2023-04-05

شعرية الإيقاع بين "محمد بنيس" و"هنري ميشونيك"

الكاتب : بوساحية غنية .

الملخص

بين شعرية تودوروف وشعرية جيرار جنيت، وشعرية جون كوهن، تظهر شعرية هنري ميشونيك (Henri Meschonic) كشعرية للإيقاع، عبر الإبدال الذي أحدثته في نظرية الشعر وعلاقاته، ولم يعد ممكنا تجاهلها أو نسيانها، خصوصا أنها انبنت على استراتيجية نقدية زعزت كثيرا من التصورات التي ترسخت في تاريخ تأمل الشعر، وراهنت على الإيقاع الذي أعاد ميشونيك بناءه بهدم التصورات القديمة. في ضوء هذه التوجهات، تحاول هذه القراءة بلورة شعرية الناقد "محمد بنيس" التي حاولت التأسيس للعديد من النظريات وهي: نظرية الإيقاع، نظرية المعنى، نظرية الذات الكاتبة، هذه الأخيرة التي تغاضت عنها المناهج النقدية الأخرى. من هذا المنطلق نتساءل عن مدى تأثر الناقد بالشعرية الغربية التي مثلنا لها بــ -هنري ميشونيك- فجاءت الدراسة في عنوانين رئيسيين: - مفهوم شعرية الإبداع عند "محمد بنيس". -شعرية الايقاع بين "محمد بنيس" و"هنري ميشونيك" Between Todorov's poetry, Gérard Jeannet's poetry, and John Cohen's poetry, Henri Meschonic's poetry appears as a poetry of rhythm, through the replacement it made in the theory of poetry and its relations, and it can no longer be ignored or forgotten. In light of these trends, this reading attempts to crystallize the poetry of the critic "Muhammad Bennis", who tried to establish several theories, namely: the theory of rhythm, the theory of meaning, the theory of the writing self, the latter of which has been overlooked by other critical approaches. From this standpoint, we wonder about the extent to which the critic was affected by Western poetry, which we represented by -Henry Michonnik - the study came in two main titles:  Poetry of creativity at "Mohamed Bennis".  Poetry of rhythm between "Mohamed Bennis" and "Henry Michonnik".

الكلمات المفتاحية

شعرية الإيقاع، الشعر والنثر،نظرية الإيقاع