مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 10, Numéro 1, Pages 457-469
2023-03-21

الأمننة من منظور مدرسة كوبنهاغن: دراسة نقدية

الكاتب : Bousboua Mostefa .

الملخص

تعد الأمننة من بين أهم الاسهامات التي قدمتها مدرسة كوبنهاغن في حقل الدراسات الأمنية، وبنظرة بسيطة على الأدبيات يمكن للباحث أن يدرك حجم الاستعمال الكبير لهذا المفهوم في حقل الدراسات الأمنية خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر. مع ذلك تطال الأمننة الكثير من الانتقادات. ضمن هذا السياق تسعى هذه الدراسة إلى مساءلة مدى إمكانية تطبيق الأمننة في سياق غير غربي. تخلص هذه الدراسة إلى أن الأمننة تُعاني من مركزية الدولة كفاعل مُؤمنن وكهدف مرجعي للأمن مع إغفال الفواعل الأخرى، كما أن الأمننة تُخاطب بدرجة أساسية البعد الهوياتي لتحديد الأنا والآخر وعادة ما تعكس إستعلائية غربية وتستدعي بعض التصنيفات السلبية للآخر، ناهيك عن أنها جاءت في سياق غربي يهتم بدور الجمهور وهو اهتمام ينعدم في السياقات الأقل ديموقراطية، كما أن الإجراءات الاستثنائية في الدول الغربية (الديموقراطية) تعد عادية في الدول غير الديموقراطية، عدا عن الاعتماد الشبه المطلق على اللغة كفعل للأمننة في زمن باتت تلعب فيه الصورة دورا أهم. Securitization as a framework is considered as one of the main contribution of Copenhagen School (SC) in the field of Security Studies in post 9/11 era. However, securitization theory has been subjected to a seemingly never-ending stream of criticism. The present study aims at highlighting the possibility of applying a Western-centric theory in non-Western context. It concluded that Securitization is a state-centric theory that consider state as securitizer and referent object of security. Simultaneously, the in-group/out-group process of securitization reflects ethnocentrism. Hence, the out-group frequently considered as physically different and inferior. More importantly, the role of audience and exceptional measurement in less or non-democratic countries still under theorized. Although, pictures and images are more likely to influence audience, the CS considering utterance of "security" as the only act of securitization.

الكلمات المفتاحية

الأمننة؛ المركزية الغربية؛ مركزية الدولة؛ الإجراءات الإستثنائية؛ اللغة.