التعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 49-67
2023-03-20

تعليم اللغة العربية وتعلّمها في إطار تكنولوجيا التعليم

الكاتب : بيتر محمد .

الملخص

يتناول هذا المقال كيفية استثمار التكنولوجيا الحديثة في الارتقاء بتعليم اللغة العربية، وذلك عن طريق التمكّن من اكتساب آليات التعامل مع التقنيات الحديثة في مجال التكنولوجيا، من أجل أن تقوم هذه المنظومة بإعداد الإنسان وتهيئته وتزويده بآليات الإبداع وتحضيره إلى مراحل ما قبل الإنتاج بوساطة انخراطه في نشاط العلمي باستخدام الوسائل العصرية بكفاءة وتمكن.. ويشمل هذا الإعداد كلّ الركائز التي تقوم عليها عملية التعليم والتعلّم، وهي: المعلّم والمتعلّم والمناهج الدراسية وطرائق التعليم. سعياً لبناء الإنسان بناء صحيحاً يؤدّي بالضرورة إلى تحقيق الأهداف المسطّرة من عمليات التعليم والتعلُّم. This article deals with the way of employing modern technology to promoteArabiclanguagelearning. This can made possible by the ability to acquiremechanisms to use modern technologicalmethods in order to allowthis system to preparehumanbeings and raisethem by providingthemwithcreativemechanisms and preparingthem to pre-production levels by delvingintoscientificactivitiesusing modern technologies. This preparationentails all the pillars of the teaching -learningprocesswhich are the teacher, the learner, and the educational curricula and approaches in order to raise and build the humanbeing in the correct mannerthat leads necessarily to achieve the desired goals from the teaching- learningprocess

الكلمات المفتاحية

تعلّم ; تعليم ; تعليمية ; اللغة العربية ; تكنولوجيا التعليم