مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 15, Numéro 1, Pages 337-356
2023-03-15

التكرار في الأغاني الشعبية "أغاني حرفة التبسيل في سلطنة عمان أنموذجا" بحث ممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

الكاتب : الداودي زاهر . الشكيلي وضحة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى دراسة التكرار في الأغاني الشعبية المصاحبة لحرفة التبسيل في سلطنة عمان؛ لإبراز دور الأغنية على نفسية العاملين في هذه الحرفة؛ ذلك أن الأغنية الشعبية ركن من أركان الثقافة تتناغم فيها الكلمة واللحن لتعبر عن الآلام والآمال، وقد اعتمدت الدراسة المنهج اللساني النصي الذي يركز على دلالة الكلمات التي تحملها نصوص الأغاني الشعبية المصاحبة لحرفة التبسيل، وقد خرجت الدراسة بنتيجة مهمة جدا، وهي أن طبيعة عمل التبسيل يحتاج إلى حث وسرعة، والإنسان بطبعه لا يقبل أن يتلق الأمر بالعمل مباشرة؛ لذلك سهلت الأغاني الشعبية بتكرار فعل الأمر قبول تلق الأوامر بيسر وسهولة، وحث العامل على العمل دون تأفف. Abstract: This study seeks to study the repetition in traditional songs associated with the craft of tabsil in the Sultanate of Oman. To highlight the role of the songs of tabsil in the psyche of those working in this craft; This is because the traditional songs are one of the pillars of the culture in which the word and the melody harmonize to express the pain and hopes. The study adopted the textual linguistic method that emphasizes the significance of the words carried by the lyrical texts of the traditional songs accompanying the craft of tabsil. The study came out with a very important result which is the nature of the work of tabsil requires courage and speed, and the human being by nature does not accept to receive the order to work directly; Therefore, popular songs facilitated the repetition of order verbs leads to accepting orders with ease , and encouraging the worker to work without distress.

الكلمات المفتاحية

التكرار ; الأغاني الشعبية ; حرفة التبسيل

فاعلية التعليم المدمج باستخدام منصات جوجل في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

أستاذ مساعد أحمد بن سعيد الحضرمي .  أستاذ مساعد قاسم بن عبدالله العجمي .  استاذ مساعد حمد بن سيف الشرجي . 
ص 67-96.