مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 5, Numéro 1, Pages 441-471
2018-06-30

تقييم آليات تطبيق موازنة البرامج والأداء في الأردن – دراسة تطبيقية على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن

الكاتب : الفسفوس فؤاد سليمان . جبر رائد جميل .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أسلوب إعداد موازنة البرامج والأداء في الأردن بشكل عام، وفي وزارة التعليم العالي الأردنية على وجه الخصوص. كما ويهدف البحث الى تحديد الصعوبات التي واجهت عملية التطبيق، وتحديد متطلبات نجاح موازنة البرامج والأداء في وزارة التعليم العالي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة وذلك بالاعتماد على الحزمة الإحصائية الخاصة بالعلوم الاجتماعية (SPSS). ولاختبار فرضيات الدراسة لقد تم اسـتخدام اختبـار الـ (One-Sample T-Test). وعليه توصلت الدراسة الى أن كلاً من موازنة البنود، وموازنة البرامج والأداء تساهم في تحقيق الرقابة على الأداء في وزارة التعليم العالي الأردنية، وبدرجة مقبولة. كما وأن عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء تواجه صعوبات متعددة وبدرجة مرتفعة. وبالإضافة الى ذلك هناك متطلبات ضرورية لإنجاح عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء في قطاع التعليم العالي الأردني. كما أوضحت الدراسة أنه لم يتحقق الربط المناسب ما بين الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والأهداف المعتمدة لقياس الأداء في مشروع الموازنة العامة.

الكلمات المفتاحية

الموازنة العامة؛ موازنة البرامج والاداء؛ موازنة البنود؛ الموازنة الموجهة بنتائج الأداء؛