مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 295-308

: أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي (k.w.l) على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : مزرب خالصة . طيبة عبد السلام .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي في تحصيل تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في الرياضيات بمدينة سطيف. لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي. طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (63) تلميذا وتلميذة من السنة الرابعة ابتدائي خلال السنة الدراسية (2018/2019). وزعت العينة على مجموعتين (تجريبية، ضابطة). أخضع الباحثان المجموعتين لاختبار تحصيلي في مادة الرياضيات. للتأكد من صدقه وثباته ولتحليل النتائج الدراسية استخدم الباحثان الاختبارات الإحصائية التالية: كا2، الاختبار التائي ومعامل الارتباط بيرسون. كشفت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي تُعزى إلى طريقة التدريس بإستراتيجية الجدول الذاتي لصالح المجموعة التجريبية. جملة من الاستنتاجات والتوصيات أفضت لإثراء الخلفية النظرية للموضوع. الكلمات المفتاح: تحصيل دراسي، إستراتيجية الجدول الذاتي، رياضيات. Abstract: . The recent study aims at identifying the self-table in which its effect as a strategy on the achievement of the fourth intermediate grade in mathematics in the city of SETIF to achieve the aim of the study, the experimental design is used. The experiment has been applied on a sample of (63) male and female fourth year elementary school for the academic year 2018-2019. The sample is distributed over two groups, experimental and control. Both groups have been submitted to an achievement test in mathematics. To confirm validity and reliability, many statistical tools: chi square, Pearson correlation coefficient are applied. Results revealed that there are significant differences in favor of the strategy of the self-table in the experimental group. . Many conclusions, recommendations are put forward to enrich the theoretical background. Key words: academic achievement, learn want know strategy, mathematics.

الكلمات المفتاحية

تحصيل الدراسي ; إستراتيجية الجدول الذاتي ; رياضيات.