مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 804-823
2023-03-01

الشبكات الاجتماعية الأكاديمية والنشر الرقمي في الوسط الأكاديمي: دراسة حالة الأساتذة الباحثين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة Academic Social Networks And Digital Publishing In The Academic Community: A Case Study Of Research Professors At Mohamed Boudiaf University In M’sila

الكاتب : دعي أحمد .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بدور الشبكات الاجتماعية الأكاديمية في النشر الرقمي بالوسط الأكاديمي، وهذا من خلال عرض أهم خدماتها ودوافع وطرق النشر من خلالها وأهم التحديات التي تواجه هذه العملية، كما تسعى إلى معرفة مدى توجه الأساتذة الباحثين في الجزائر لاستخدام هذه الشبكات وممارسة النشر الرقمي عبرها من خلال دراسة حالة الأساتذة الباحثين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وتوصلت الدراسة إلى أن الأساتذة الباحثين بجامعة محمد بوضياف يستخدمون الشبكات الاجتماعية الأكاديمية وهذا لغرض البحث عن المعلومات ومتابعة المستجدات في التخصص، غير أن وتيرة النشر الرقمي عبرها ضعيفة، وهذا بسبب التخوف من تعرض المنشورات للسرقة العلمية والاعتداء على حقوق المؤلفين. This study aims to define the role of academic social networks in digital publishing in the academic community, by presenting their most important services, motives and methods of publishing through them, and the most important challenges facing this process. It also seeks to know the extent to which research professors in Algeria tend to use these networks and practice digital publishing through them Through a case study of research professors at Mohamed Boudiaf University in M'sila. The study has found that research professors at the University of Mohamed Boudiaf use academic social networks for the purpose of searching for information and following up on developments in the specialty, but the pace of digital publishing through them is weak, and this is due to the fear that publications will be subject to scientific theft and abuse of authors' rights.

الكلمات المفتاحية

الشبكات الاجتماعية الأكاديمية ; النشر الرقمي ; الأساتذة الباحثين ; جامعة المسيلة