دراسات نفسية وتربوية
Volume 17, Numéro 1, Pages 10-23
2001-11-15
الكاتب : فاطمة الزهراء اليازيدي .
تعد الاختبارات المستخدمة في مختلف مجالات علم النفس غير فعالة وغالبا ما تفشل في قياس وكشف ما وضعت لقياسه ويحدث هذا عندما يتم نقلها من ثقافة أصل إلى ثقافة ثانوية عن طريق الترجمة الأدبية لأسئلتها وبنودها. إلى جانب هذا كثيرا ما يبتعد القائمون على هذا العمل عن إتباع المبادئ الأساسية السيكوميترية الصحيحة قصد نقل الاختبارات والروائز والمقاييس إلى الثقافة المستقبلة واستخدامها في البحوث والدراسات المختلفة. إن عملية التكييف هذه لا تخلو من أخطاء وتبقى صعبة جدا إلى حد أن بعض المختصين (Hambleton . R . K 2005 , Bishop Lester . , Anastasi . A, 1968 ,2001 P. E) في مجال القياس النفسي ينصحون كل من يقدم على هذه العملية تصميم وبناء اختبارات ومقاییس جديدة بدلا من محاولة تكييفها. وأمام ندرة وجود وعدم توفر مقياس أو سلم جاهز وإضافة إلى صعوبة تكييف البعض منها، إن وجدت، حتى يمكننا توظيفه في إطار دراسة شاملة حاولت الكشف على الآثار الناجمة عن تعرض أطفال المجتمع الجزائري للعنف الإرهابي، لجأنا في دراسة أولية إلى محاولة تصميم سلم محلي لهذا الغرض يتماشى وخصوصيات المجتمع الجزائري. وهكذا مرت هذه العملية بعدة مراحل تخللتها سلسلة من الخطوات أسفرت في النهاية من وضع مقياس محلي تتوفر لديه المميزات السكوميترية الضرورية (صدق ظاهري، ثبات واتساق داخلي) وسمي بـ " سلم تعرض الأطفال والمراهقين للعنف الإرهابي".
التعرض للعنف الإرهابي – التعرض المباشر للعنف الإرهابي - مشاهدة العنف الإرهابي - بناء وتصميم مقیاس محلي - الصدق الظاهري - الثبات - الاتساق الداخلي .
أحمد بن بوحة
.
ص 285-297.
عبد الحفيظ جدو
.
سمية حاج الشيخ
.
ص 166-176.
مزراق نوال
.
بعيبن نادية
.
ص 35-52.
محمد بلوم
.
فايزة حلاسة
.
ص 329-346.