Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 957-970
2023-01-22

تأثير الاتصال التشاركي على صورة المؤسسة

الكاتب : فركوس نظيرة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية التعرف على تأثير الاتصال التشاركي بأبعاده المتشعبة على صورة المؤسسة لدى عملائها خاصة و أن منتظرات هؤلاء تشهد تطورا ملحوظا مع تنامي الوعي المسؤول ، وقد جاء ذلك كردة فعل طبيعية لتنامي النشاط الصناعي لكبريات الشركات المصنعة و انتشار الأضرار البيئية والاجتماعية التي تلحقها في الأوساط التي تنشط فيها . لقد أجبر هذا الوضع العديد من الشركات إعادة النظر في نظمها التسييرية بما يضمن لها ربحيتها و يحفظ لها مكاتنها و صورتها أمام الأطراف ذوي المصالح فما كان عليها إلا أن تعمل على احتواء أبعاد التنمية المستديمة و المسؤولية الاجتماعية ضمن نظمها التشغيلية و نشاطها الاتصالي . و من هنا جاءت فكرة هذا المقال الذي سوف نسعى من خلاله التعرف عن ماهية الاتصال المنبثق ألا و هو " الاتصال التشاركي " و انعكاسه على صورة المؤسسة من منظور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة . الكلمات المفتاحية : الاتصال التشاركي ؛ صورة المؤسسة ؛ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة . Abstract: Corporate image definite increasing of consumption consciousness within the shadow of spreading of sustainable development concepts and social responsibility of the corporate, contributed to the change of that image.As a matter of fact, the responsible for communication should develop corpo0rate communication type to become more generalized in order to cover these extents. Corporate communication is a new concept that emerged, different from corporate communication in terms of an important detail, i.e. the possibility to transfer the corporate image as a whole. What is meant by Corporate communication? And how it can be important towards corporate? - How does this communication type effect the image transferred to companies’ customers? And what could be their impressions? The following paper will deal with. Keywords: Corporate communication ;company image ; company social responsibility

الكلمات المفتاحية

la responsabilité sociale de l 'entreprise ; la communication corporate ; l 'mage de l 'entreprise