مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 39-59
2023-01-17

مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة

الكاتب : أبو خيران أشرف . رنتيسي نانسي .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة، وتقصي الفروق في متوسطات هذه المتغيرات تبعاً لمتغير: الجنس، الجهة المشرفة، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ إذ طبقت مقياس: الأداء المتميز، وضمت عينة الدراسة على (163) مديراً ومديرة في العام الدراسي 2021/ 2022م، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية. أظهرت النتائج أن مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين كان مرتفعاً؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.72) بنسبة مئوية (%74.4)، وكان "التقويم" هو الأعلى، بينما "الكفايات المهنية" هي الأدنى، وأشارت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين ومجالاتها تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، بينما كانت الفروق دالة باختلاف الجهة المشرفة لصالح الوكالة مقارنةً بالحالات الأخرى، وأيضاً باختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح (10 سنوات فأكثر). Abstract: The Outstanding Performance of Teachers from the School Principals Point of View in the Schools of Ramallah and AL- Bireh Governorate, and the differences in each of them due to: gender, supervising authority, educational qualification, and years of experience. The study uses the descriptive approach, by applying The Outstanding Performance of Teachers from the School Principals Point of View in the Schools of Ramallah and AL- Bireh Governorate. These scales are applied to a stratified random sample, which includes 163 principals in the academic year 2021-2022. The results show that teachers have a high level of outstanding performance of techers, with an average of 3.72, and a percentage 74.4%, where "the assessment" is the highest, and the "professional competencies" is the lowest. The results indicate that there are no statistically significant differences between the averages of educational supervision of teachers and its fields according to the variables, gender and educational qualification, while the differences were significant as per type of school in favor of the institution compared to other cases, and years of experience in favor of 10 years or more.

الكلمات المفتاحية

الأداء المتميز ; مدير المدرسة ; محافظة رام الله والبيرة