دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 503-516
2023-01-16
الكاتب : معطي منوبية .
.أهمها تلك التي تميّز بين المعارف الميتامعرفية و التعديل الذاتي Metacognition تختلف التناولات النظرية للميتامعرفية . يهدف هذا البحث الوصفي إلى التعرف على المعرفة التي يكتسبها التلاميذ حول تعديلهم الذاتي في ميدان مدرسي هو الرياضيات. استعمل مقياس مكون من ثلاثة أبعاد للميتامعرفية: الانتباه، الإرشاد والتعديل. تم تمريره على (62) تلميذ بالثانوي. أدت النتائج إلى التعرف على المعرفة المكتسبة من قبل التلاميذ. فهم لديهم أكثر معارف التعديل الميتامعرفي، تليها معارف الانتباه الميتامعرفي. تبقى معارف الإرشاد الميتامعرفي الأقل اكتساب رغم أهميتها في مراقبة النشاط المعرفي. تفسّر المعارف المكتسبة صعوبات التلاميذ، باعتبارها مصدر لهذه الأخيرة، لأنها ليست دائما موضوعية و صحيحة. Theorical approach of metacognition differed; the most important distinguish between metacognitive knowledge and self regulation. This descriptive research aims to identify pupil’s knowledge about their self regulation in a school field that mathematics. A scale composed of three dimensions of metacognition, attention guidance, and regulation was used. It was passed to (62) secondary school pupils. The results confirmed that pupils have the most knowledge of metacognitive regulation, followed by that’s about metacognitive attention. Knowledge of metacognitive guidance remains the least acquired despite its importance in monitoring cognitive activity. The acquired knowledge explains the pupils’ difficulties, as a source for the latter, because it is not always objective and correct.
التعديل الذاتي ; الإنتباه الميتامعرفي ; الإرشاد الميتامعرفي ; التعديل الميتامعرفي ; Self regulqtion ; metacognitive attention ; metacognitive guidance ; metacognitive regulation
بخوش وليد
.
العيفاوي بثينة
.
ص 372-389.
Salhi Fatima Zohra
.
Benameur Ouassila
.
pages 431-451.
بوقرن جيلالي
.
بزراوي نور الهدى
.
ص 696-726.