دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 467-478
2023-01-16

دور الأسرة والمدرسة في تفعيل التربية المدنية

الكاتب : لالوش صليحة .

الملخص

ملخص: تعد الأسرة و المدرسة من أبرز المؤسسات الاجتماعية التي أنشأها المجتمع لإعداد وتنشئة الأبناء للتكيف مع متطلبات عصرهم، ومحيطهم الاجتماعي الأمر الذي جعل منها ميدانا خصبا للبحث، و التقصي لدى الكثير من الباحثين، والمهتمين، و أدي ذلك إلي ظهور التعاون المتعدد الأطراف بتوافق أرائهم حول تعزيز وتفعيل قيم التربية المدنية في هذه المؤسسات الاجتماعية التي تعاظمت أدوارها عبر الزمان و المكان،و أضحت التربية المدنية فيها ذات أهمية كبيرة، لأنها تهتم بالوسط الاجتماعي بكل أبعاده، المدني، الوطني، الإقليمي ، العالمي و الحضاري ذات صلة بحياة الفرد، وما يحدث من تحولات في محيطه الاجتماعي ،من أجل تحديد دور الأسرة و المدرسة في تفعيل و ترسيخ التربية المدنية نقترح هذه الورقة البحثية بهدف تقديم فهم أشمل وأعمق. . Abstract Family and school are the leading social institutions to educate children adapting them to the new requirements of the day, and their social background allowing researchers making their researches and exploration. This creates a multilateral cooperation through a consensus of parties to enhance and enforce values of civic education inside these institutions. Civic education becomes of great importance since the interest generated by social environment including, civic, national, regional, worldwide, and civil dimensions. So, this document dertermines the role of family and school to enforce and consolidate civic education. .

الكلمات المفتاحية

الأسرة؛ ; المدرسة ; التربية المدنية ; المؤسسات الاجتماعية ; دور