مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 297-316
2022-01-15

الآفاق الاستراتيجية لتطوير كفاءة أستاذ التربية الإسلامية في المرحلة الجامعية من الانسداد الوظيفي إلى التفعيل الواقعي

الكاتب : د. سهام عبد الرزاق .

الملخص

تتلخص هذه الدراسة في نظرة استشرافية للدور الاستراتيجي للجامعة في تطوير كفاءة أستاذ التربية الإسلامية والسمو بعمله الرسالي من أجل تجاوز الإشكالية الحاصلة؛ وهي غياب تأثير الدرس الإسلامي في الطلبة في المؤسسات التربية قيمة وفكرا وسلوكا. وتهدف هذه الدراسة إلى إيجاد مخطط استراتيجي واقعي مبني على النقد والتفكير الاستراتيجي وقابل للتنفيذ من طرف الجامعة لمواكبة المستجدات التربوية والفكرية في ظل التطورات التكنولوجية الحاصلة في الوقت الراهن. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف استعملت الدراسة المنهج التحليلي؛ بتحليل الواقع واستشراف الحلول المستقبلية التي وصلت إليها وأكدت على أنها حلول ممكنة التطبيق وإن كانت صعبة وأنها تحتاج لاطار تطبيقي إلى جانب الاطار النظري الذي توصلت إليه. This study is summarized in a forward-looking view of the strategic role of the university in developing the efficiency of the professor of Islamic education and His Highness in his missionary work in order to overcome the problematic situation; It is the absence of the impact of the Islamic lesson on students in educational institutions, value, thought and behaviour. The aim of this study is to find a realistic strategic plan based on criti-cism and strategic thinking, and can be implemented by the university to keep pace with educational and intellectual developments in light of the technological developments taking place at the present time. In order to reach this goal, the study used the analytical approach. By analyzing the reality and anticipating the future solutions that it reached, it confirmed that they are feasible solutions, albeit difficult ones, and that they need an applied framework in addition to the theoretical framework that they reached.

الكلمات المفتاحية

الآفاق الستراتيجية، كفاءة، أستاذ التربية الإسلامية، المرحلة الجامعية