مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 12, Numéro 12, Pages 208-229
2015-12-31

كفاءة أستاذ التربية البدنية و الرياضية و أثره على جودة العملية التعليمية في المرحلة الثانوية

الكاتب : علالي الب . قاسمي بشير . بن مصباح كمال . عطاء الله أحمد .

الملخص

هدفنا من خلال بحثنا للتعرف على كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية و أثره على جودة العملية التعليمية. ولهذا فرضنا أن كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية تؤثر بشكل ايجابي على جودة العملية التعليمية ، وعليه وللإجابة على سؤالنا اعتمدنا على المنهج الوصفي نوع الدراسة المسحية، على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لبعض ولايات الغرب الجزائري. عددها 210 أستاذا، من مجموع 260 أستاذا أي بنسبة 80,76 %. تم اختيارهم بطريقة عشوائية. طبقنا عليهم استمارة استبيانيه تقيس كفاءة التدريس عند أستاذ التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية متكونة من ستة محاور كل من الكفاءة العلمية و المعرفية لمدرس التربية البدنية و الرياضية، والكفاءات التدريسية و استثارت الدافعية. و كفاءات التخطيط و صياغة الأهداف، الكفاءات الشخصية و القيادية، وكفاءات الاتصال الفعال و إدارة الصف، وكفاءات التقويم. حيث قمنا بحساب صدق وثبات الاستبيان والذي بلغ (0.90) و ( 0.88). بعد جمع النتائج ، تم معالجتها احصائيا تم التوصل إلى أن نقص في الإلمام لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي بالكفاءة المهنية عامة بما يتماشى وجودة العملية التعليمية، عدم مواكبته للمستجدات من معلومات حديثة في مجال تخصصه. نقص في إلمامه لكفاءات التقويم. وعليه أوصينا بضرورة امتلاك هذا المدرس للكفاءة التدريسية التي تعينه على أداء واجباته المهنية بجودة عالية، ضرورة مواكبته للمستجدات العلمية في مجال التخصص.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة المهنية - أستاذ التربية البدنية و الرياضية- جودة العملية