القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 5, Pages 440- 455
2022-12-31

أسس نظرية التلقي عند "آيزر " وأثرها في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "تاء الخجل" لــ: "فضيلة الفاروق أنموذجا"

الكاتب : شيخ عبد الرزاق . بليصق عبد النور .

الملخص

ملخص: إن الدراسات الأدبية الحديثة لم تحصر رؤيتها في التركيز على المؤلف والنص، وبالتالي محاولة البحث في بعض شروطه الاعتبارية المنتجة له، بل انفتحت على مكون جديد هو المتلقي، سواء كان قارئا أو مشاهداً، فالتصور التقليدي الذي اعتمد على عملية التأرخة، "لم يفسح المجال بما فيه الكفاية للدارس الأدبي بل ضيقه إلى حد خنقه بصفة عامة" ، وهذا ما أكد على التعامل المنهجي مع الإنتاجيات الأدبية من منظور انفتاح النص الأدبي على قرارات لا متناهية، ترتبط أساسا بمستويات التلقي، ودفعه للانتقال من وجوده بالقوة إلى وجوده بالفعل. كما طرحت نظرية التلقي عند "آيزر" عدة آليات وحصرت رؤيتها لدى المتلقي الذي يعد هو الحجر الأساس في نظريته، ومن خلال مقالنا هذا أردنا أن نطبق هذه الآليات على النص الروائي الجزائري المعاصر ومدى استجابته لنظرية التلقي، أو بالأحرى لآليات "آيز "الإجرائية. الكلمات المفتاحية: نظرية التلقي، المتلقي، البياض، آيزر. Abstract: Recent literary studies have not restricted their vision and scope to focusing merely on the author and the text, in such a way thatdelves into some requirements that contribute to its production it, but opened up to a new component, be it readers or viewers. The traditional perception based on the process of historicizing, "did not give way enough to the literary scholar but narrowed it to such a point that threatens to suffocateit in general". This is exactly what has emphasized the systematic treatment of literary productions from the perspective of the openness of the literary text to endless decisions, linked mainly to reception levels, and pushing it to move from aforcefulpresence to an effectiveexistence.Ezer'sreception theory also put forward several mechanisms and limited its vision to the recipient, who is the cornerstone of his theory.Subsequently, through this article, we aimed at applying these mechanisms to the contemporary Algerian narrative text and its response to the theory of reception, or rather to the procedural mechanisms of Ezer. Key words: reception theory, receiver, Whiteness, Ezer.

الكلمات المفتاحية

نظرية التلقي ; المتلقي ; البياض ; آيزر