مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 207-226
2022-12-31

اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي

الكاتب : بلخير حفيظة . حمو صافية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي، لذا تم اختيار عينة بطريقة عشوائية،متكونة من(61) أستاذ(ة)ببعض متوسطات مدينة مستغانم.ولقد طبق الباحثان استبيان الخدمات الإرشادية،بعد التأكد من الخصائص السيكومترية ، وباستخدام المنهج الوصفي، وبالاعتماد الأساليب الإحصائية المناسبة.كانت النتيجة أن للأساتذة اتجاهات ايجابية إزاء الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد، كما انه لم توجد فروق في طبيعة هذه الاتجاهات تعزى لمتغير الاقدمية. The current study aimed to identify the nature of the middle education teachers’ attitudes towards the counseling services provided by the school guidance and counseling advisor, so a random sample was chosen, consisting of (61) teachers in some averages of the city of Mostaganem. The researchers applied the extension services questionnaire, After confirming the psychometric characteristics, using the descriptive approach, and adopting the appropriate statistical methods. The result was that the teachers had positive attitudes about the counseling services provided by the guidance and counseling consultant, and there were no differences in the nature of these trends due to the variable of seniority..

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات ; الخدمات الإرشادية ; مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي