مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 22-40
2022-12-31

إيمانويل لفيناس :اكتشاف الوجود ضد هوسرل وهيدغر

الكاتب : بن لوصيف هشام . هني خديجة .

الملخص

نسعى من خلال هذا المقال الوقوف على اهم الانتقتدات التي وجهها إيمانويل لفيناس إلى ممثلي الجيل الأول للفينومينولوجيا إدموند هوسرل ومارتن هيدغر، ليبدأ رحلة نقد الفلسفة الغربية والإرث الأنطولوجي الذي تأسس عل مركزية العقل والحرية، هذه المركزية التي غالبا ما رفضت الغيرية. وعلى الرغم من أن الفلسفة اللفيناسية تعود جذورها التي كونتها إلى فينومينولوجيا الجيل الأول،إلا أن لفيناس سيفتح آفاق الابتعاد عن هوسرل وهيدغر، خاصة بإضافة المسؤولية تجاه الآخر واستضافته من خلال فينومينولوجيا الوجه-في جواز التعبير- التي ستغدو أكثر أصالة من الوعي القصدي عند هوسرل، في حين سيعتبر سؤال العلاقة مع الغير أكثر جذرية من سؤال الوجود عند هيدغر، ليمنح لفيناس الأفضلية للإتيقا على حساب الانطولوجيا، وعليه تصير الإتيقا فلسفة أولى وليست مجرد فرع من فروع الفلسفة،إنما هي الفلسفة الأولى. Cet article prétend mettre en évidence les critiques Levinassienes de fond,essentiellement contre Husserl et Heidegger,et par conséquent,contre toute forme de logocentrisme dans la tradition philosophique occidentale. Chose qui explique nettement l'effort continuel chez Levinas de fonder une nouvelle conception du rapport à l'autre,basée principalement sur la primauté ontologique de la responsabilité envers l'autre qui s'appuie explicitement sur une phénoménologie du visage,dépassant ainsi,d'une part, la conscience intentionnelle chère à Husserl et la question de l’être chez Heidegger,cele dit,Levinas prétend substituer l'éthique à l'ontologie en vue d'aboutir à l'idée fondamentale de l'éthique comme philosophie première.

الكلمات المفتاحية

النقد ; الظاهراتية ; القصدية ; الميتافيزيقا