دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 103-112
2021-06-16

الإستطيقا عند إيمانويل لفيناس: نزعة الأنسنة بين أثر إستطيقي وآخر إتيقي

الكاتب : بغياني فايزة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة الى البحث في موضوع الإستطيقا عند إيمانويل لفيناس والذي كان له موقفا نقديا منها، لأنها في رأيه تعمل على مظاعفة الكينونة من خلال صور خرساء تعيد تمثيل الأشياء في شكل أصنام والتي تمتلك افواه لكنها لا تتكلم فهي صامتة ازاء العنف الذي ملأ العالم بل تعمل على مضاعفته من خلال تزييفه، كما أن العلاقة بين الكائن وصورته هي الشبه ونحن نعلم جيدا ان المشروع اللفيناسي يسعى الى التأسيس لإتيقا الإختلاف لتفكيك الشبيه ليقول بالإختلاف، لذلك أعلنت اتيقاه حربا شعواء على أنطولوجيا المثيل الهيدغرية ومن ثم الإستطيقا ألم يعتبر هيدغر الفن عنوانا للحقيقة. Through our research into the aesthetics of Emmanuel Levinas , we aim to show his critical attitude towardsit, because it works to multiply the being by silent images that re-represent things in the from of idols that have mouths but not speaklikewise, the relationship between the object and its image is the similirity, and we know very well that Levinian project seeks to establish a difference of dissent to dismantle the instance to say the différence, therefore the éthiqe of Levinas declared war on the ontology at Heidgger , Art was not the headline of truth at Heidegger

الكلمات المفتاحية

الإستطيقا؛ الإتيقا؛ الأنسنة؛ الذات؛ الآخر. The Aesthetics ; the éthique ;the humanity ; the self ;the other