مجلة النص
Volume 9, Numéro 3, Pages 700-719
2022-12-24

"النّص المسرحي الجزائري والرّهانات المجتمعيّة خلال السّبعينيّات والثّمانينيّات" -مفهوم المثقّف ضمن مسرحيّة الأجواد لعبد القادر علّولة نموذجا-

الكاتب : شاعة دنيازاد . كوسة نور الدين .

الملخص

ملخص: يهدف المقال إلى مُلامسة حضور الرّهانات المجتمعيّة خلال السّبعينيّات و الثمانينيّات في مضامين النّص المسرحي الجزائري. آخذين في الإعتبار الإشتغال على مسرحيّة الأجواد لعبد القادر علّولة، و الّتي عبّرت بشكل صريح عن هذا الحضور، كما و ناقشت إشكاليّات معرفيّة وسوسيولوجيّة هامّة خلال تلك المرحلة، تمثّلت في مفهوم المثقّف ودوره المجتمعي. و خلصت النتائج إلى اكتشاف أنّ دائرة المثقفين قد تتسع لتشمل كل فرد فعال في المجتمع يمتلك وعيا و رؤية مسائلة للواقع و التاريخ. جاعلا من المدينة الفضاء الفعلي للمثقف. Abstract: The article aims to touch the presence of societal bets during the seventies and eighties in the contents of theatrical text. Taking into account the work on the play Al Ajwad by Abdelkader Alloula, which expressly expressed this presence, and discussed important cognitive and sociological problems during that stage, which were represented in the concept of the intellectual and his societal role. The results concluded with the discovery that the circle of intellectuals may expand to include every active individual in society who possesses awareness and an accountable vision of reality and history. Making the city an actual space for the intellectual.

الكلمات المفتاحية

النّص المسرحي ; المجتمع الجزائري ; الرّهان المجتمعي ; المثقّف ; مسرحيّة الأجواد ; Theatrical text ; Algerian society ; society bet ; Intellectual ; Al Ajwad play