مجلة النص
Volume 2, Numéro 2, Pages 23-38

تجليات التراث التاريخي في المسرح الجزائري -مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة أنموذجا-

الكاتب : جلول هادي .

الملخص

تتناول هذه الدراسة مظاهر توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري وإبرازه من خلال التجارب المسرحية لأبرز رواده وفنانيه من خلال تأثرهم بالمذاهب ،والنظريات المسرحية الغربية والتي تجسدت في أعمال وتجارب الكاتب والمخرج المسرحي (عبد القادر علولة) الذي أثرى المسرح الجزائري بأفكاره وبإبداعاته المتميزة والتي استخدم فيها أسلوب التجريب وتوظيفه في مسرحياته متأثرا في ذلك بالمسرح البريختي واعتماده على تقنيات تحطيم الإيهام لدى المشاهد وتكسير الجدار الرابع من خلال استخدام شكل (الحقة) الذي يندمج فيه الممثلون مع الجمهور مخالفا بذلك مسرح العلبة الإيطالية والذي أطلق عليه مصطلح اللعبة المسرحية التي يشارك فيها الجمهور مع الممثلين ومشاركين في أحداث المسرحية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، كما تجسد ذلك في مسرجية (الأجواد) كنموذج جديد أبدعه الكاتب والمخرج المسرحي الجزائري الحديث.

الكلمات المفتاحية

المسرح الجزائري - التراث - التجريب – الحكاية الشعبية - الحلقة