دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 1-14
2022-11-21

صعوبات التدريس الالكتروني بالجامعة الجزائرية في ظل وباء كوفيد19من وجهة نظر اساتذة جامعة الشلف.

الكاتب : ميمون محمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على صعوبات التدريس الالكتروني عبر منصة التعليم عن بعد موودل بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي الناتجة عن تفشي وباء كوفيد 19، من وجهة نظر عينة من الأساتذة الدائمين الممارسين بجامعة الشلف البالغ عددهم 82، وهي مكملة لدراسة سابقة حول نفس الموضوع، ولكن من خلال التركيز على الصعوبات التي يلاقيها الاساتذة اثناء ممارسة مهامهم التدريسية عير منصة موودل ، من خلال عينة قصدية ، قمنا بتصميم استبيان الكتروني موجه الى بريدهم الالكتروني المهني، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، الملائم لهذا النوع من الدراسات، وتوصلنا في الأخير الى مجموعة من النتائج: - غالبية الاساتذة يصرحون بغياب برامج تكوين حول التعليم الالكتروني وان معارفهم ذاتية. - غالبية الاساتذة يدرسون اكثر من مقياسين، عبر منصة التعليم الالكتروني وهو ما يؤثر في مردودهم في ظل ضعف التكوين. - صرح غالبية الاساتذة بضعف المرافقة الادارية خلال انجازهم لمهامهم البيداغوجية عن بعد. - يلجأ الكثير من الاساتذة الى تدعيم دروسهم الالكترونية بموارد اضافية لزيادة فرص فهم واستيعاب الطلبة للمقررات التعليمية. - غالبية الاساتذة لا يكلفون الطلبة بمهام بيداغوجية عبر المنصة التعليمية. - غالبية الاساتذة يقرون بان المهام الموكلة للطلبة عبر المنصة غير كافية لتقييمهم بطريقة موضوعية. - غالبية الاساتذة يقرون بضعف استيعاب الطلبة للمقررات الدراسية الالكترونية قياسا بنظيرتها الحضورية. - غالبية الاساتذة يعتقدون بان التعليم الالكتروني مكمل للتعليم الحضوري ولا يمكن ان يكون بديلا له في الوقت الحاضرThis study aimed to identify the difficulties of e-teaching via the distance learning platform Moodle at Hassiba Ben Bouali University of Chlef, in light of the social distancing measures resulting from the outbreak of the Covid 19 epidemic, f+rom the point of view of a sample of the 82 permanent professors practicing at the University of Chlef. In this study, we relied on the descriptive approach, which is appropriate for this type of studies, Finally, we reached a set of results: -The majority of professors admitted the absence of training programs on e-learning and that their knowledge is subjective. - The majority of professors study more than two subjects, through the e-learning platform, which affects their outputs in light of the weak training. - The majority of the professors stated that the administrative accompaniment was weak during the completion of their pedagogical tasks. -Many teachers boost their electronic lessons with additional resources to increase the chances of students' understanding and assimilation of the educational courses. -The majority of professors do not assign students pedagogical tasks through the educational platform. - The majority of teachers admit that the tasks assigned to students via the platform are not sufficient to evaluate them in an objective way. - The majority of professors admit the students' poor comprehension of electronic courses compared to the traditional one. - The majority of teachers believe that e-learning is a complement to the traditional education and cannot be a substitute for it at the present time.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; جائحة ; مودل