مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1490-1510
2022-10-08

دور نصوص كتاب اللغة العربية في تعليم القيم "السنة الخامسة ابتدائي نموذجا"

الكاتب : مايدي هنية .

الملخص

تسهم نصوص كتاب اللغة العربية في تنمية مجموعة من المهارات اللغوية والذوقية، قصد بناء كفاءة تواصلية يصبو إليها تعليم اللغة، إضافة إلى ذلك يكتسب المتعلم في ضوء هذا النصوص مجموعة من القواعد الاجتماعية والثقافية تمكنه من التواصل والتفاعل وإنتاج رسائل واضحة ومفهومة بفضل ما تحمله تلك النصوص من أبعاد ثقافية وأهداف قيمية تُسهم في بناء شخصية المتعلم من جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية. سنعالج في هذه الورقة البحثية موضوع التربية بالقيم في ضوء النصوص التعليمية لكتاب اللغة العربية وما يحمله من مضامين وقيم مهارات، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور النصوص التعليمية في تعزيز الاهتمامات الوجدانية، وقد ركزنا على السنة الخامسة ابتدائي من الجيل الثاني الذي يحمل تجديداً شهدته المنظومة التربوية الجزائرية. Arabic writing texts contribute to the development of a set of language and taste skills in order to build a communicative competence that language teaching aspires to. In addition, in light of these texts, the learner acquires a set of social and cultural rules that enable him to communicate, interact and produce clear and understandable messages thanks to the cultural dimensions and values that these texts contain. For that, they contribute to build the learner’s personality from its cognitive, emotional and skill aspects. In this research paper, we will address the subject of education by values in the light of the educational texts of the Arabic language book and the contents, values and skills they include. This study aims to highlight the role of educational texts in promoting emotional concerns. We focused on the fifth year of primary school of the second generation, which carries a renewal, witnessed by the Algerian educational system.

الكلمات المفتاحية

قيم نص ; ص تربية اللغة العربية