مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 14, Numéro 3, Pages 61-72
2022-09-30

أثر طريقة السوروبان Soroban في الرفع من دافعية تعلم مادة الرياضيات دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط بولاية وهران

الكاتب : معرف مراد . بن طاطة إيمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بإحدى طرق تدريس مادة الرياضيات والتي تسمى طريقة السوروبان ، والتي بدأ تدريسها ينتشر في الجزائر من خلال مراكز متخصصة تعمل على تدريب التلاميذ و مساعدتهم في التعامل مع هذه المادة بصورة ملموسة بعيدا عن جانبها المجرد ، وهذا للرفع من دافعتيهم نحوها وتطوير قدراتهم فيها لكي يتمكنوا من تحسين أدائهم فيها، حيث حاولت الدراسة اختبار أثرها في الرفع من دافعية تعلم الرياضيات عند تلاميد التعليم المتوسط ومساهمتها في تطوير التحصيل الدراسي لديهم فيها . ولقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية تعلم الرياضيات عند تلاميذ التعليم المتوسط الدين يدرسون الرياضيات بطريقة السوروبان زيادة على دراستها في متوسطاتهم كانت أعلى من دافعية التلاميذ الذين لا يدرسون الرياضيات بهذه الطريقة ويكتفون بدراستها في مؤسساتهم . كما أن التحصيل في هذه المادة من خلال نتائج الاختبارات التحصلية التي أعدت خصيصا لهذه الدراسة من طرف أستاذة الرياضيات مستواه عند التلاميذ الذين يدرسون الرياضيات بطريقة السوروبان أعلى مقارنة بمستوى المجموعة التي لا تدرس مادة الرياضيات بهذه الطريقة . The purpose of this study is to make known one of the methods of teaching mathematics called the Soroban method, whose teaching is spread in Algeria through specialized centers, which train students and help them to treat tangible and far from the abstract side, and this to increase their motivation for it and develop their abilities so that they can improve their performance, and for that this study has tried to test its impact on the increase of the motivation to learn mathematics among middle school students, and its contribution to the development of their academic achievements. The study found that the level of motivation to learn mathematics ,and the achievement of the middle –school students who learn mathematics with “ soroban” method was higher thant the students who do not study mathematics with this method

الكلمات المفتاحية

الدافعية ; الرياضيات ; طريقة السوروبان ; التحصيل الدراسي