اللسانيات والترجمة
Volume 2, Numéro 2, Pages 36-51
2022-10-01

الأنشطة اللغوية ودورها في تعليم وتعلم اللغات

الكاتب : حاج شريف هاجر .

الملخص

تعد اللغة وعاء المعرفة والعلوم وأداة الفهم والابداع، وهوية الأمة هي لغتها، واللغة ليست أداة الاتصال واكتساب المعرفة فحسب بل مظهرا أساسيا للذاتية الثقافية، ووسيلة لتعزيزها سواء بالنسبة للفرد أو الجماعة، وتتبع أهمية اللغة العربية في ارتباطها الوثيق بالعقيدة الاسلامية، فهي لغة المسلمين ولغة القرآن، كما تلعب دورا حيويا في تثقيف الفرد واندماجه مع مجتمعه، بل اكتساب اللغة وإتقانها يؤثران في سلوك الفرد وتفكيره، إذ هي أسلوب التخاطب والاتصال، وبدون اللغة والتعبير عن الأفكار لا يمكن لمجتمع من المجتمعات أن يشهد النمو والتطور، وهذه الأهمية في كونها اللبنة الأولى للتنشئة والتعبير عنها بشتى الأشكال والأساليب والوسائل، ومن جهة أخرى تلعب دورا لا يستهان به في نوعية التحصيل الدراسي من حيث الأداء والانجاز والكفاءة وذلك في جميع المواد الدراسية. وعملية التحصيل اللغوي في حد ذاتها لا يمكن قياسها أو ضبطها أو التنبؤ بها، إذ لم يعبر المتعلم عن نفسه لفظا أو كتابة، ونتيجة للضعف اللغوي الذي تشهده المدارس الجزائرية أزداد فضولي وانتباهي في اختيار هذا الموضوع ، محاولة الوقوف على الأنشطة اللغوية التي لها دور مهم في تعليم اللغات. ترتبط الأنشطة اللغوية مع بعضها البعض ارتباطا وثيقا فارتباط الكتابة بالقراءة يعني أن الفرد لا يقدر على الكتابة إلا إذا قرأ الأصوات وخزنها في ذهنه في مرحلة تابعة ليميز بين المتشابه والمختلف منها فلا يتمكن من التعبير عن أفكاره بالمحادثة او الكتابة إلا إذا امتلك مجموعة من الافكار المختزنة بطريقة منظمة نائية عن التشتت، وتعد مهارة الاستماع سبيلا موصلا إلى تنمية المهارات اللغوية الاخرى إذ إن القدرة التي يمتلكها الفرد على الاستماع تؤدي بشكل تلقائي الى الطلاقة الكلامية مما يوضح الالتقاء بين الاستماع والأنشطة اللغوية الأخرى. Language is the vessel of knowledge, science, and a tool for understanding and creativity, and the identity of the nation is its language. Language is not only a tool for communication and knowledge acquisition, but an essential manifestation of cultural subjectivity, and a means of enhancing it, both for the individual and the group. It also plays a vital role in educating the individual and his integration with his society. Rather, the acquisition and mastery of language affect the individual’s behavior and thinking, as it is the method of communication and communication, and without language and expression of ideas, a society cannot witness growth and development, and this importance is in being the first building block of upbringing. On the other hand, it plays a significant role in the quality of academic achievement in terms of performance, achievement and efficiency in all academic subjects. And the process of linguistic achievement in itself cannot be measured, controlled or predicted, as the learner did not express himself verbally or in writing, and as a result of the linguistic weakness witnessed in Algerian schools, I became more curious and attentive in choosing this topic, trying to identify the linguistic activities that have an important role in Language teaching Linguistic activities are closely related to each other, as the link between writing and reading means that the individual is not able to write unless he reads the sounds and stores them in his mind in a subordinate stage to distinguish between similar and different ones. An organization far from dispersion, and the skill of listening is a connecting way to the development of other language skills, as the ability that an individual possesses to listen automatically leads to verbal fluency, which shows the convergence between listening and other language activities

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية; الأنشطة اللغوية; القراءة; الكتابة; التعبير; الاستماع