مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 10, Numéro 1, Pages 29-58
2022-07-30

منهجية الشريف الرّضی في تدوين رسائل نهج البلاغة

الكاتب : عابدی مهدی .

الملخص

حظي کتاب نهج البلاغة باهتمام أهل العلم والحديث واللّغة والأدب والبلاغة منذ عصر تأليفه إلى وقتنا الرّاهن. فكان مثار الإعجاب، ومحطّ الأنظار ومعرفة منهجية الشّريف الرّضي في تدوين رسائل الإمام(ع)، أمر خطير للغاية يحتاج إلى دراستها والتعرّف عليها بمصادر تاريخية موثوقة؛ لأنّه أثار الباحثون جدلاً عنیفاً حول ما ینسب للإمام من خطب وکتب ومواعظ انتهی من جمعها الرضيّ سنة أربعمائة للهجرة. بغضّ النظر عن الدّراسات التي سُطرت لتوثیق خطب نهج البلاغة وحِکمه، يسعى هذا البحث إلى التعرّف على منهجيّة الشريف الرّضی في انتقاء رسائل الإمام(ع) معتمداً علی المنهج الوصفي- التحليلي من خلال مراجعة المصادر المختلفة ومناقشتها، ومن نتائج هذا المقال أنّ الشريف الرضي، إذا لاحظ رواياتٍ مختلفة في نصّ واحد، اختار رواية أكثر تهذيبًا وتشذیباً، وربّما بسبب عدم الالتفات إلى الوثيقة، لقد أزال الوثائق والأسناد وأحيانًا تمّ إدراج شرحه في ختام كلام الإمام(ع)؛ ويلتزم الشريف الرّضي بعاملين أساسيين: الذّوق السّائد في ذلك الوقت وذوقه الخاصّ كعالم شيعي إمامي يعتبر الإمام(ع) قدوة له في كلّ شيء ويتصرّف في روايته أحيانًا بسلبيّة، ويرافقه ذوق الإمام وتعبيره، ويختلط عبارته بقول الإمام(ع).

الكلمات المفتاحية

الإمام علي(ع)، الشريف الرضي، المنهجية، نهج البلاغة.