مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 740-758
2022-06-30

التحليل البيئي باعتماد تقنية Swot لتحديد إستراتيجيات الدخول للأسواق الخارجية شركة تويوتا أنموذجا

الكاتب : لعور نوارة . دربوش محمد الطاهر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التحليل البيئي باستخدام swot كآلية لتحديد إستراتيجيات الدخول للأسواق الخارجية، تناولت الدراسة شقين، نظري بإبراز أهم المفاهيم المتعلقة بالتحليل البيئي swot والبيئة التسويقية، وتحليلي تناولنا فيه التحليل البيئي لشركة تويوتا باعتماد تقنية swot لتحليل البيئة الداخلية والخارجية وتحديد فرص وتهديدات المحيطـ، وبذلك اختيار الإستراتيجية المناسبة للدخول للأسواق الخارجية محاولين الإستفادة من نجاح شركة تويوتا باعتبارها أكبر شركة لصناعة السيارات . This study aims to highlight environmental analysis using swot as a mechanism for identifying entry strategies For the external markets where the study dealt with two parts, my theory highlighted the most important concepts related to environmental analysis swot and marketing environment, and an analysis in which we addressed the environmental analysis of Toyota by adopting swot technology to analyze the internal and external environment and identify the opportunities and threats of the ocean, thus selecting the appropriate strategy to enter the external markets trying to take advantage of the success of Toyota as the largest automaker and owner of the first brand in the world.

الكلمات المفتاحية

البيئة التسويقية ; التحليل البيئي ; تحليل SWOT ; إستراتيجيات الدخول للأسواق الخارجية ; Marketing environment ; environmental analysis ; SWOT analysis ; foreign market entry strategies