جديد الاقتصاد
Volume 14, Numéro 1, Pages 11-39

التحليل الإستراتيجي الرباعي (swot) على مستوى الإستراتيجية الكلية لمنظمات الأعمال – دراسة حال شركة المراعي

الكاتب : سفيان خلوفي . كمال شريط .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل البيئة الداخلية والخارجية لشركة المراعي بالمملكة العربية السعودية، من أجل تقييم وتحديد إستراتيجية الشركة، حيث توصلت الدراسة إلى أن شركة المرعي تتبنى مجموعة من الاستراتيجيات تنطوي تحت إستراتيجية كلية تتمثل في إستراتيجية النمو والتي تشمل ثلاث أضلع هي: التنويع من خلال الابتكار والتوسع الجغرافي، والنمو الغير عضوي، وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة أن تواصل المراعي في استثماراتها بشكل مكثف في مرافق الإنتاج عالية التقنية جنبا إلى جنب مع توظيف الكفاءات ذوي المهارة والخبرة العالية، ومن خلال تركيزها الدائم المنصب على الالتزام بأعلى معايير الجودة، كي تصبح الخيار المفضل لدى المستهلكين وهو ما يتوافق مع رسالتها ورؤيتها المستقبلية. The study aims to analyze the internal and external environment of Almarai Company in Saudi Arabia in order to evaluate and determine the company's strategy. The study concluded that Al-Mari adopts a set of strategies under the overall strategy of growth strategy which includes three sides: diversification through innovation and expansion Geographical and inorganic growth. Finally, the study recommended that Almarai should continue to invest heavily in high-tech production facilities, along with the recruitment of skilled and experienced talent, and through its permanent focus on Elat M the highest quality standards, to become the preferred choice among consumers, which is consistent with its mission and vision of the future.

الكلمات المفتاحية

تحليل إستراتيجي،إستراتيجية، تحليل SWOT، بيئة داخلية، بيئة خارجية.