مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 81-95
2017-06-30

التشخيص البيئي باعتماد نموذج Swot كآلية لتفعيل نظام المعلومات التسويقية.

الكاتب : مبارك بوعشة . سامية غربي .

الملخص

ملخص:تناولت هذه الدراسة تحليل العلاقة والتأثير بين التشخيص البيئي باعتماد نموذج SWOT ونظام المعلومات التسويقية في المنظمة، انطلاقا من مشكلة بحثية تمثلت في ضعف وعي المنظمات بأهمية التشخيص البيئي التسويقي في تفعيل نظام المعلومات التسويقية، مما يحد من قدرتها على دعم ميزتها التنافسية التي تؤهلها للتميز على منافسيها المحليين أو الدوليين. الكلمات المفتاحية: نموذج SWOT، نظام المعلومات التسويقية. Résumé:Dans cette étude,on a examiné la relation et l'influence entre le diagnostic environnemental basé sur le modèle SWOT et le système d'information marketing dans les organisations à partir d'une problématique de recherche qu'est la faiblesse de la sensibilisation des organisations à l'importance du diagnostic environnemental du marketing dans l'activation du système d'information marketing,ce qui limite leur capacité à soutenir leur avantage concurrentiel qui les qualifie à se distinguer des autres concurrents locaux et internationaux Mots clés :modèle SWOT , système d'information marketing.

الكلمات المفتاحية

ملخص:تناولت هذه الدراسة تحليل العلاقة والتأثير بين التشخيص البيئي باعتماد نموذج SWOT ونظام المعلومات التسويقية في المنظمة، انطلاقا من مشكلة بحثية تمثلت في ضعف وعي المنظمات بأهمية التشخيص البيئي التسويقي في تفعيل نظام المعلومات التسويقية، مما يحد من قدرتها على دعم ميزتها التنافسية التي تؤهلها للتميز على منافسيها المحليين أو الدوليين. الكلمات المفتاحية: نموذج SWOT، نظام المعلومات التسويقية. Résumé:Dans cette étude,on a examiné la relation et l'influence entre le diagnostic environnemental basé sur le modèle SWOT et le système d'information marketing dans les organisations à partir d'une problématique de recherche qu'est la faiblesse de la sensibilisation des organisations à l'importance du diagnostic environnemental du marketing dans l'activation du système d'information marketing,ce qui limite leur capacité à soutenir leur avantage concurrentiel qui les qualifie à se distinguer des autres concurrents locaux et internationaux Mots clés :modèle SWOT , système d'information marketing.