النص
Volume 8, Numéro 1, Pages 142-164
2022-06-15

أدب الطفل العربي بين أفول الوسيط الورقي وتجلي الحامل الرقمي Literature Of The Arabe Child Between Paper Mediator Fade And The Didital Factor Emergence

الكاتب : ضيف الله السعيد . حماشي حسينة .

الملخص

مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، لذلك فحماية الطفل والحفاظ عليه ليست منوطة على الأسرة فحسب، بل تتعداها إلى من يحمل رسالة غرس القيم النبيلة، من مدرسين وأدباء، وكل ذات مبدعة تجعل من الأدب بمختلف أجناسه ورقيا كان أم رقميا جليسا وموجِها، يهتم بعالم الصغار ويهيم في فضائه الرحب بحثا عن مدى قابليتهم كمتلق خاص، يتسم بعفوية مطلقة وذهن صاف غير مهيأ لأي توجه أو مقصدية إبداعية، حيث لا يحمل فيه خلفيات مرجعية يمكن أن تكون كرد فعل مسبق من شأنه تغيير القراءة الأولية ويحصر أفق توقعه ورغباته. خاصة بعد اكتساح التقنية الإلكترونية لعالمه، وإيجاده لبدائل تكنولوجية تستوجب وجود قارئ جديد يواكب العولمة، ويتماشى ومعطيات الحياة الجديدة. فما مستقبل الأدب الورقي -الموجه للطفل- وأجناسه المتباينة أمام حوسبة الخطاب؟ Childhood is among the most crucial stages of a human’s life .As such, his protection is not only the family’s responsibility, it is also the concern of every individual whose duty is to implant the necessary morals in children . This renders literature ,be it paper or digital, a good company and instructor that takes interest in children’s word, enquiring about their tendencies as special recipients who are characterized by absolute spontaneity and pure mind of no creative orientations . And hence, the child can’t hold any reference backgrounds that would represent a prior reaction to alter children’s primary readings, perspectives and desires. With the sweeping change introduced by the electronic technology and the new technological alternatives, the child is required to keep pace with globalization as well as the necessities of this new life So, how would the future of child paper literature be within the digitalization of discourse?

الكلمات المفتاحية

أدب الطفل ; الأدب الورقي ; الأدب الرقمي ; الشعر ; القصّة ; المسرحية