مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 94-106
2021-03-01

التلاميذ ذوي عسر القراءة : طرق التعرف و التشخيص في الوسط المدرسي الجزائري

الكاتب : مفيدة مركب .

الملخص

الملخص: تعرﱟف منظمة الصحة العالمية((OMS عسر القراءة على انه صعوبة دائمة في تعلم القراءة و اكتساب ألياتها عند اطفال ذوي مستوى ذكاء متوسط او فوق المتوسط، متمدرسين بشكل عادي، و لا يعانون من اي مشاكل جسدية و نفسية موجودة مسبقا (ديمون،2006). و تعتبر صعوبات تعلم القراءة اكثر المشكلات المدرسية شيوعا وأخطرها حيث تمثل احد اهم اسباب الفشل والتسرب المدرسي. ان التلميذ الذي يعاني من عسر القراءة يواجه إخفاقات متكررة في تحقيق النجاح الاكاديمي رغم الجهود التي يبذلها فيشعر بالعجز وعدم الكفاءة نظرا لتفاقم الصعوبة وتباعد مستواه القرائي عن مستوى اقرانه. هذه الخبرات المدرسية السلبية يمكن ان تكون لها تابعات على ادراك هذه الفئة الخاصة من التلاميذ لذاتهم الاكاديمية(الحمودي،2010) و تصبح مصدر رئيس لانخفاض مستوى تقدير ذاتهم، للإحباط ، التوتر لتصل في بعض الحالات الى الاكتئاب خاصة عندما لا يتم التعرف عليهم و تشخيصهم في الوقت المناسب من طرف المعلمين و الاخصائيين . سنحاول في هذه المداخلة تقديم مساهمتنا في عمليتي التعرف و التشخيص لحالات عسيري القراءة في الوسط المدرسي الجزائري. حيث استخدمنا في هذه الدراسة اداة للتعرف على التلاميذ الذين يبدون مظاهر العسر القرائي ومن ثم تشخيصهم باستخدام اختبار " العطلة" الذي يمثل النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لاختبار Alouette للعالم الفرنسي Le Favrais ABSTRACT: According to the World Health Organization (WHO), dyslexia is a severe and lifelong difficulty in acquiring the mechanisms for learning to read. This disorder affects a category of normally educated children, of average or above average intelligence and without sensory deficits or serious emotional disturbances (Démont, 2006). However, dyslexia is the most common school problem. and would be the most important cause of failure and wastage. Indeed, the dyslexic child encounters repeated failures in his school curriculum, despite the efforts made. This will reinforce the gap between his level and that of his comrades and subsequently creates a feeling of incapacity. All of these negative experiences can have serious psychological and academic repercussions ranging from low self-esteem (El Hamoudi. 2010), frustration, stress to depression in some cases due to lack of adequate screening and diagnosis. This communication represents an attempt to identify and diagnose dyslexic children in an Algerian school context where we used a checklist as well as a version adapted to the Arabic language of the Alouette test by "LeFavrais" for the diagnosis of dyslexia

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ، عسر القراءة، التعرف على عسير القراءة ، تشخيص عسير القراءة. Keywords: Dyslexia, Identification, Diagnosis