مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 259-277
2022-12-01

عسر القراءة بين تعدد المفاهيم وصعوبة التشخيص

الكاتب : بن حلي سعاد . طاشمة راضية .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم توضيح لأهم النقاط والجوانب المختلف فيها بين العلماء والباحثين في مجال عسر القراءة، حيث أننا بالاطلاع على مختلف الأبحاث والنظريات حول هذا الاضطراب نجد مجموعة من الآراء المتباينة والمتناقضة سواء من ناحية المصطلحات والمفاهيم أو حتى التصنيفات وهذا ما ينعكس على عملية التشخيص، حيث تعد مشكلة التشخيص عرقلة كبيرة في طريق التكفل الجيد بالتلاميذ الذين يظهرون الاضطراب كون أن معظم حالات عسر القراءة لا تقدم لنا نموذجا موحدا للأعراض وهذا ما يجعل التشخيص عملية صعبة ومعقدة للغاية، وعلى هذا الأساس حاولنا في هذه الورقة جمع أهم النقاط المثيرة للجدل ومناقشتها حول اضطراب عسر القراءة. The current study aims to clarify the most important points and the different aspects between scientists and researchers in the field of dyslexia, as we look at the various researches and theories about this disorder, we find a set of contradictory opinions, both in terms of terms and concepts or even classifications, and the problem of diagnosis It is a major obstacle in the way of good care of students who show the disorder, since most dyslexia cases do not provide us with a standardized model of symptoms, and this makes the diagnosis a very difficult and complex process, and for this we have tried to collect the most important points of controversy about dyslexia.

الكلمات المفتاحية

عسر القراءة ; تعدد المفاهيم ; صع ; بة التشخيص ; عدم تجانس الحالات